ترامب: سأرفع السودان من قائمة الإرهاب بعد دفعه تعويضات بـ335 مليون دولار

الاثنين 19 أكتوبر 2020 09:36 م

قال الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، إنه سيرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك بمجرد أن تودع الحكومة السودانية مبلغ 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "ترامب" عبر "تويتر"، اليوم الإثنين، بعد فترة وجيزة من تداول تقارير أن واشنطن بصدد شطب الخرطوم من قائمة الإرهاب مقابل اتخاذه خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

 

وقال "ترامب": "أخبار رائعة، وافقت الحكومة السودانية، التي تحرز تقدما كبيرا، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

وأضاف "ترامب" في التغريدة: "بمجرد الإيداع (المبلغ) سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، أخيرا العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان!".

وفيما لم توضح تغريدة "ترامب" مدى ارتباط عملية الشطب من قائمة الإرهاب بتطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، نقلت وكالة "رويترز" في وقت سابق عن مصادر أمريكية وصفتها بالمطلعة قولها إن الولايات المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع السودان حول رفع اسمه من قائمة الإرهاب مقابل اتخاذه خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

وقال مسؤولان أمريكيان للوكالة، اليوم الإثنين، إن إدارة "ترامب"، والحكومة السودانية قريبتان من التوصل إلى الاتفاق حول شطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال أيام.

وأوضح أحد المسؤولين، حسب "رويترز"، أن الاتفاق على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب قد يحدد خطوات نحو إقامته علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن تفاصيل الصفقة لا تزال قيد العمل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع السودان ترامب قائمة الارهاب

البرهان يرحب باعتزام ترامب رفع السودان من قوائم الإرهاب.. وحمدوك يحول أموال التعويضات

ترامب سيزيل السودان من قائمة الإرهاب.. والتطبيع هو الثمن

وزير إسرائيلي يتوقع تطبيع دولة عربية جديدة قبل الانتخابات الأمريكية

مقامرة التطبيع.. مخاطر داخلية كبيرة بالسودان وعوائد انتخابية محدودة لترامب

يوم تاريخي.. ترامب يوقع مرسوما بإزالة السودان من قائمة للإرهاب