تراجع عائدات الخليج النفطية بـ224 مليار دولار في 2020

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 03:56 ص

تراجعت عائدات النفط لدول الخليج، بأكثر من 224 مليار دولار، هذا العام، بسبب تداعيات جائحة "كورونا" التي سببت إغلاقا عاما في العشرات من دول العالم.

جاء ذلك، ضمن توقعات صندوق النقد الدولي، الإثنين، الذي ذكر أن الناتج المحلي للبلدان المصدرة للنفط بالمنطقة سيسجل انكماشاً بنسبة 6.5% خلال العام الحالي، فيما تنكمش الاقتصادات المستوردة للخام بنسبة 1%، وسط تأثيرات تطال قطاعات السياحة والتجارة.

وقدَّر الصندوق، متوسط سعر النفط عند 41.69 دولاراً للبرميل في 2020، ثم يرتفع إلى 46.70 دولاراً للبرميل العام المقبل، بأقل من معدله الذي سجله بالعام الماضي، بين 57 و64 دولاراً للبرميل.

وبالنسبة لاقتصاد السعودية الأكبر في المنطقة، أظهرت بيانات الصندوق، أنه سيسجل انكماشاً نسبته 5.4% العام الحالي، بأفضل من التوقعات السابقة البالغة 6.8%.

ولفت إلى أن المملكة مطالَبة بتسريع عملية التنويع الاقتصادي المستمرة منذ 2016، والاستثمار أكثر في قطاع التكنولوجيا.

وأضاف الصندوق، في مؤتمر صحفي، إن دول الخليج العربي نجحت في ضبط تداعيات جائحة "كورونا"، والتخفيف من آثارها عبر الإجراءات المالية والتسهيلات للمواطنين، إضافة إلى دعم الأجور.

ولفت إلى أن 40% من الإصدارات بالأسواق الناشئة لعام 2020 كانت خليجية، مشيراً إلى أن عملية النهوض تتطلب الاستثمار في قطاعات المستقبل.

وكان صندوق النقد توقع انخفاض إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بـ4.1% في 2020، كما توقع انكماش الاقتصاد 1.3% بأكثر مما كان متوقعاً في أبريل/نيسان 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط تداعيات كورونا صندوق النقد الخليج اقتصاديات الخليج

موديز: ضربة مزدوجة لأرباح بنوك الخليج بسبب النفط وكورونا

رغم كورونا وتراجع النفط.. الأجور ترتفع في الخليج بنسب تصل إلى 3.8%

زيادة المخزونات والموجة الثانية لكورونا تهبط بالنفط مجددا

عائدات تصدير النفط السعودي تنخفض بأكثر من الثلث في سبتمبر