خلال 8 أشهر.. كورونا يكبد فنادق الكويت خسائر بنحو 800 مليون دولار

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 10:14 ص

تسببت آثار فيروس "كورونا" المستجد وانعكاسه السلبي على قطاع الفنادق والسياحة والطيران في الكويت، في خسارة قطاع الفنادق ما يقارب 800 مليون دولار في الفترة منذ فبراير/شباط حتى سبتمبر/أيلول الماضيين.

ووفق تقرير صادر عن اتحاد أصحاب الفنادق والضيافة الكويتي، فإن نسبة الإشغال في الفنادق بلغت 8% فقط خلال الشهرين الماضيين بعد استئناف العمل في بعض الفنادق ضمن خطة الحكومة لعودة الأنشطة.

وقال التقرير إنه على الرغم من السماح للفنادق باستئناف أعمالها بشكل طبيعي وضوابط صحية، لكن هناك عزوفا غير مسبوق عن الفنادق الكويتية لأسباب عديدة، أهمها مخاوف المواطنين وتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية بسبب جائحة "كورونا".

وكانت السلطات الكويتية قررت استئناف حركة الطيران وإعادة فتح المنافذ الحدودية مع دول الجوار مثل السعودية، شرط إحضار شهادة خلو من فيروس "كورونا"، وقضاء مدة 14 يوما في العزل المنزلي.

كذلك سمح مجلس الوزراء الكويتي باستئناف بعض الأنشطة خلال المرحلة الرابعة، مثل إعادة فتح الفنادق والمنتجعات السياحية وعودة سيارات الأجرة للعمل وزيادة عدد الموظفين في الجهات الحكومية بنسبة 50%، مع استمرار التقيد بالضوابط الصحية والتباعد الاجتماعي.

ويأتي قطاع الفنادق في مقدمة القطاعات التي تأثرت بتداعيات جائحة "كورونا"، عالميا وخليجيا، حيث هبطت إجراءات الإغلاق التي طبقتها الحكومات للحد من تفشي الوباء، بمدخولات هذا القطاع إلى مستويات غير مسبوقة من التدني.

وقدرت الأمم المتحدة أن يفقد العالم 25 مليون وظيفة في الاضطرابات الاقتصادية بسبب جائحة "كورونا"، وهو أكثر مما حدث خلال الانهيار المالي العالمي عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت كورونا فنادق خسائر

كورونا يغلق 60% من فنادق الكويت ويكبدها خسائر بنحو 18 مليون دينار شهريا