العاهل السعودي يشير لبرامج اقتصادية واجتماعية شاملة للمرأة بعد كورونا

الخميس 22 أكتوبر 2020 12:05 ص

قال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إن بلاده على قناعة بأن الانتعاش الاقتصادي السليم للخروج من تداعيات جائحة كورونا، لا يُمكن أن يتحقق إلا من خلال برامج اقتصادية واجتماعية شاملة للمرأة تحقّق الإنصاف بين الجنسين وتوفرُ فرصا مُمكنة للنجاح.

جاء ذلك في كلمة الملك "سلمان" التي ألقاها نيابة عنه وزير التجارة "ماجد القصبي" في ختام (مجموعة تواصل المرأة 20).

وذكر أن بعض التقارير الأولية تشير إلى أنّ النساء تأثرن بشكل أكبر من الرجال بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية للجائحة بحكم عمل الكثير منهن في قطاعات لا تزال تقريبا شبه متوقفة، مثل: السياحة،  والنقل الجوي والضيافة، والبيع ، وغيرها.

ولفت إلى أن هذه التداعيات تأتي والعالم يعيش تحولات تقنية كبيرة تؤثر على قطاعات التجارة والصحة والتعليم والصناعة والخدمات الحكومية؛ وهو ما يخلق فرصاً جديدةً للمرأة في سوق العمل ومنها العمل عن بعد، ولكنه في الوقت ذاته قد يخلق تحديات مضاعفة لهن في حال عدم اكتسابهن للمهارات اللازمة لمواكبة هذه التطورات.

يأتي ذلك، فيما حثت جماعات حقوقية المشاركين في منتدى عن المرأة - عقدته مجموعة العشرين الأربعاء في السعودية- على السعي إلى إطلاق سراح ناشطات معتقلات والضغط على المملكة بشأن سجلها المتعلق بالحقوق.

وقالت "منظمة العفو الدولية" قبيل الاجتماع الذي يستمر يومين إن السعودية "تواصل انتهاك حقوق المرأة الأساسية وإسكات الأصوات المطالبة بالمساواة".

وأضافت: "مشاركتكم في الاجتماع يجب ألا تستخدمها السعودية في تحسين سمعتها الدولية في حين تستمر في سجن ناشطات مسالمات".

واعتقلت السلطات السعودية 12 ناشطة على الأقل في 2018، وقالت جماعات للدفاع عن حقوق الإنسان إن 3 منهن على الأقل يتعرضن لانتهاكات منها الحبس الانفرادي والصدمات الكهربائية والجلد والاعتداءات الجنسية.

وينفي المسؤولون ممارسة التعذيب، ولم يعلن سوى عن القليل من الاتهامات الموجهة للناشطات ومنها الاتصال بصحفيين ودبلوماسيين أجانب ومنظمات حقوقية.

وحثت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" المشاركين على إثارة قضايا النساء المعتقلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان المرأة السعودية قمة العشرين

دعوات لمجموعة العشرين للضغط على السعودية بشأن حقوق المرأة

هبوط حاد.. 582 مليون دولار خسائر سابك السعودية في 9 أشهر

تهاوي قيمة أسهم المحليين والأجانب في البورصة السعودية