ضربة للمقاطعة.. 1.8% فقط من صادرات تركيا تتجه للسعودية

الخميس 22 أكتوبر 2020 06:04 م

كشفت بيانات رسمية تركية، أن الصادرات السلعية التركية للسوق السعودية، تشكل 1.8% فقط من إجمالي صادرات أنقرة السنوية.

جاء ذلك في مسح أجرته وكالة الأناضول التركية الرسمية، استند إلى أرقام التبادل التجاري بين البلدين لعامي 2018 و2019، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية (حكومي)، ومكتب الإحصاءات التركي.

ومنذ أسابيع قليلة، ظهرت دعوات في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية دون إبداء أسباب لها، فيما استبدلت بعض المتاجر في المملكة المنتجات التركية بأخرى، وفق مسؤولين محليين ومواطنين شاركوا صورا عن الأمر.

واتخذت الدعوات "شبه الرسمية" لمقاطعة المنتجات التركية طابعا أكثر وضوحا، بعد تصريحات رسمية في هذا الاتجاه، أدلى بها رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية "عجلان العجلان"، في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتظهر بيانات مؤسستي الإحصاء في كل من أنقرة والرياض، أن إجمالي واردات المملكة من السلع التركية بلغت 2.7 مليار دولار في 2018، قبل أن تصعد إلى 3.1 مليارات عام 2019.

وتشكل حصة السعودية من الصادرات التركية، 1.8% فقط من مجمل صادرات أنقرة التي كسرت حاجز 171.5 مليار دولار في 2019، مقارنة بـ 167.9 مليارا في 2018.

في المقابل، بلغ إجمالي صادرات السعودية لتركيا 3.4 مليارات دولار في 2018 (أحدث بيانات متوافرة)، صعودا من 2.55 مليار عام 2017، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

ومن أبرز الصادرات التركية للسوق السعودية، منتجات الغذاء والملابس بأنواعها، إلى جانب منتجات التبغ، وصناعات النسيج والسجاد، وحجر البناء والرخام، وصناعات معدنية وخشبية كالأثاث.

وتعتبر دعوات الرياض مخالفة لمقررات سلاسل الإمدادات وتعليمات منظمة التجارة العالمية، في وقت لم تضع تركيا أي معوقات أمام انسيابية المنتجات السعودية حتى الآن، للرد على خطوات الأخيرة.

وفي 8 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت السعودية ترشح وزير الاقتصاد السابق "محمد التويجري"، لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية خلال الفترة المقبلة، "إيمانا من المملكة بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور منظمة التجارة العالمية الحيوي".

وبحسب معطيات وزارة التجارة التركية، فإن صادرات البلاد إلى السعودية بين يناير/ كانون الثاني وأغسطس/ آب من العام الجاري، تراجعت بنسبة 18% على أساس سنوي.

وبلغت قيمة الصادرات التركية خلال الفترة 1.9 مليار دولار، بانخفاض 400 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، نزولا من 2.3 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2019.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مقاطعة المنتجات التركية السعودية تركيا

بلومبرج: عاصفة جيوسياسية تستهدف البرجر التركي بالسعودية

تحقيق تركي في المقاطعة السعودية التي سببت إغراقا

ارتفاع صادرات تركيا 4.8% في سبتمبر