القضاء الأمريكي يأمر بن سلمان بالرد على دعوى الجبري قبل 7 ديسمبر

الخميس 22 أكتوبر 2020 09:12 م

كشفت تقارير إعلامية، أن القضاء الأمريكي أمر ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالرد على دعوى مواطنه مسؤول الاستخبارات السابق "سعد الجبري"، قبل 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت التقارير الأمريكية إن قاضي المحكمة الاتحادية في واشنطن "تيموثي كيلي" أمر المدعى عليه "محمد بن سلمان" بالرد على دعوى "سعد الجبري" قبل 7 ديسمبر/كانون الأول، وهو ما كتبه الصحفي والإعلامي البارز "زياد بنيامين" على حسابه بموقع "تويتر".

 

وكان "الجبري" قد أقام دعوى ضد ولي العهد السعودي أمام القضاء الأمريكي، تتهمه بتشكيل فريق باسم "مجموعة النمر" لترتيب "قتله" خلال إقامته في مدينة بوسطن الأمريكية عام 2017، ومحاولته على مدى أشهر نشر عملاء سريين في الولايات المتحدة في محاولة لتعقب مكانه.

وعندما فشلت تلك المحاولات أرسل "بن سلمان" فريقا آخر لاغتيال "الجبري" في كندا، بعد أسبوعين فقط من اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، حسب الدعوى، التي تضمنت أوراقها نص رسالة من ولي العهد السعودي يطلب فيها من ضابط المخابرات السابق العودة للمملكة خلال 24 ساعة وإلا سيقتل.

وبحسب الدعوى ذاتها؛ فإن استهداف "بن سلمان" لـ"الجبري" يعود إلى اعتقاد ولي العهد السعودي بأن علاقات الضابط السابق الوثيقة مع مجتمع الاستخبارات الأمريكي تقف في طريقه لتعزيز النفوذ والسلطة بين المسؤولين في واشنطن.

وقبل أيام، تلقت المحكمة الاتحادية في واشنطن إشعارا من محامين أمريكيين بتوكيلهم للدفاع عن "بن سلمان" ومدير مكتبه "بدر العساكر"، ومستشاره "سعود القحطاني" ونائب رئيس الاستخبارات السعودي السابق "أحمد عسيري"، في القضية التي رفعها ضدهم ضابط الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري".

وفي وقت سابق، أصدرت المحكمة الفيدرالية في واشنطن أمر استدعاء قضائي بحق ولي العهد السعودي في قضية محاولة اغتيال "سعد الجبري".

وذكرت وسائل الإعلام آنذاك أن استدعاءات المحكمة شملت 13 شخصا بينهم مسؤولون بارزون على رأسهم "أحمد عسيري" و"بدر العساكر" و"سعود القحطاني".

وهذه هي المرة الأولى التي يرفع فيها مسؤول كبير سابق دعوى ضد ولي العهد. وفي حال ثبتت صحة ما ورد في الدعوى، فإنها ستلقي مزيدا من الضوء على ما يعتبره مراقبون حملة حكومية ضارية لملاحقة الخصوم والمنتقدين في الخارج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الجبري بن سلمان محمد بن سلمان السعودية

سعد الجبري يكلف شركة ضغط أمريكية لمساندته في صراعه مع بن سلمان

بن سلمان يوكل محامين أمريكيين للدفاع عنه في قضية سعد الجبري

بعد دعوى الجبري.. استدعاء جديد لبن سلمان أمام قضاء أمريكا "قريبا"

عبر واتسآب.. محكمة أمريكية تستدعي بن سلمان في قضية الجبري

رفع السرية عن دعوى الجبري.. هل ضاق الخناق الأمريكي على بن سلمان؟