تركيا تجد بديلا لحظر كندا تصدير كاميرات الطائرات دون طيار

الجمعة 23 أكتوبر 2020 10:32 ص

كشف موقع إنتليجنس أونلاين، الاستخباري العسكري، أن تركيا وجدت حلا لحظر كندا تصدير كاميرات الطائرات دون طيار لأنقرة.

وفي السادس من الشهر الجاري، قررت الحكومة الكندية، تعليق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا، وسط ادعاءات باستخدام التكنولوجيا الكندية في الصراع العسكري في إقليم قره باغ الأذربيجاني المحتل من قبل أرمينيا.

فبعد ضغوط قوية من اللجنة الوطنية الأرمنية على كندا، أعلن وزير الخارجية الكندي "فرانسوا فيليب شامبين" الحظر على بيع كاميرات Wescam MX-15 المصنعة في البلاد، إلى تركيا، التي تستخدم تلك التكنولوجيا في الطائرات دون طيار التي تقول أرمينيا إنه يتم نشرها لدعم أذربيجان ضد أرمينيا.

وقال "إنتليجنس أونلاين"، إن "أنقرة حافظت على قناة اتصال مع أوتاوا بعد قرار الدولة الفيدرالية فرض حظر على بيع كاميرات Wescam MX-15 المصنعة في البلاد بواسطة شركة L3 الأمريكية".

وأضاف الموقع : "تعد الكاميرات مكونًا أساسيًا للطائرات دون طيار TB-2 التي تصنعها المجموعة التركية Baykar Makina والمنتشرة في جميع مسارح عمليات الجيش التركي".

وتابع: "لضمان استمرار امتلاكها لأعداد كافية من أجهزة الاستشعار الكندية (الكاميرات)، وجدت السلطات التركية موردًا بديلاً".

وأوضح الموقع: "قامت الشركة الكندية التابعة لشركة L3 الأمريكية ومقرها أونتاريو (بكندا)، والتي تزود أجهزة الاستشعار البصرية الخاصة بها لشركة Baykar التركية المصنعة للطائرات دون طيار، بتدريب مهندسي الشركة التركية الذين أصبحوا الآن قادرين على صيانة مكونات الطائرات دون طيار الأساسية هذه".

وقال: "تستعد شركة Aselsan المملوكة لوزارة الدفاع التركية، لبدء إنتاج مستشعرات CATS للاستطلاع الكهروضوئي والمراقبة".

ومنذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بحسب ما أعلنته باكو.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم قره باغ و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام، وفضولي.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا طائرات مسيرة كندا أوكرانيا

كندا تعلق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا بسبب قره باغ

كندا تعلن وقف مبيعاتها العسكرية إلى تركيا

بعد تعليقها.. كندا تلغي تصاريح تكنولوجيا عسكرية لتركيا بسبب قره باغ

إفلاس شركة دفاع كندية إثر حظر تصدير منتجاتها إلى تركيا

كندا ترفع تجميد المحادثات مع تركيا بشأن ضوابط التصدير