وسط توتر مع مصر.. حظر الطيران فوق سد النهضة

الجمعة 23 أكتوبر 2020 12:27 م

فرضت هيئة الطيران المدني الإثيوبية حظرا جويا لجميع الرحلات والطائرات الجوية التجارية فوق موقع سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق، وذلك وسط توتر متصاعد مع مصر حول آليات ملء وتشغيل سد، لكن خبراء مصريين رأوا ذلك "خطوة طبيعية".

وأعلن المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبية العقيد "وسنيله هونجاو" فرض حظر جوي لجميع الرحلات الجوية فوق موقع سد النهضة لدواعٍ أمنية.

وأوضح "هونجاو" أن السلطات الإثيوبية قررت منع جميع خطوط النقل الجوي بما فيها الخطوط الجوية المحلية من استخدام المجال الجوي في موقع سد النهضة.

وعن أسباب فرض الحظر، قال إنه جاء لدواعٍ أمنية ولضمان تأمين موقع السد الذي أوشكت عملية إنشائه على الانتهاء.

وشدد المسؤول الإثيوبي على أنه لن يسمح بالطيران فوق المنطقة المحظورة في ظل القرار.

 واعتبر خبراء مصريون سياسيون وعسكريون أن قرار إثيوبيا بحظر الطيران فوق سد النهضة خطوة طبيعية، ويعتبر حقا أصيلا لإثيوبيا، لكن بعضهم رأى أن تلك الخطوة تعكس مخاوف لدى أديس أبابا.

ورجح وزير الري المصري الأسبق، "محمد نصر علام"، أن يكون سبب القرار "إعلان فشل مفاوضات سد النهضة رسميا في 28 أغسطس/ آب الماضي".

كما لم يستبعد أن يكون ذلك القرار "نابعا من خشية تصوير ما يجري في السد، الأمر الذي قد يكشف ألاعيبها، ويدعم موقف مصر والسودان"، بحسب تصريحاته لـ"العربية".

كما اعتبر "علام" أن قرار إثيوبيا بحظر الطيران فوق سد النهضة "يندرج ضمن محاولاتها المستميتة لخلق حالة ضبابية حول موقفها من مفاوضات السد".

وأكد أن الأزمة لن تحل سوى بضغوط دولية كبيرة أو اللجوء لمجلس الأمن.

من جانبه، يرى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، اللواء "هشام الحلبي"، أن "حظر الطيران فوق سد النهضة "حق أصيل لإثيوبيا، وأنه من حقها وفقا لأعمال السيادة تنظيم حركة الطيران فوق أراضيها"، لافتا إلى أن أماكن مثل سد النهضة قد تكون ذات حساسية خاصة.

وتابع أن "حظر الطيران فوق سد النهضة لا يمثل ممارسة أديس أبابا عملا عدائيا ضد مصر، وهذا حقها في حماية سدودها وتأمينها، ولا يمس ذلك القرار مفاوضات سد النهضة، ولا توجد علاقة تربط بينهما".

وأضاف "الحلبي" أن "الخوف من عمل عدائي ضد إثيوبيا لا وجود له"، مستشهدا بما أكده الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، أكثر من مرة بأن مصر ترغب في حل الأزمة سلميا، وعبر التفاوض والحوار، للوصول إلى اتفاق ملزم وقانوني يحفظ حقوق الدول الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة حظر طيران

الكونجرس الأمريكي يتحرك لدعم مفاوضات سد النهضة.. ما القصة؟

ترامب: مصر هددت بتفجير سد النهضة ولا يمكن لومها (فيديو)