الجمعة 23 أكتوبر 2020 04:03 م

أعلنت إثيوبيا، تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية، تحت عنوان "كويشا"، لافتة إلى أنها تستهدف الانتهاء منه خلال 3 سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية "إنا"، الجمعة، عن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، قوله إن مشروع "كويشا"، الواقع في الجزء الجنوبي من إثيوبيا، لديه القدرة على توليد 2.160 ميغاواط من الكهرباء.

وأوضح أن المشروع الجديد يمثل أكبر مشاريع الطاقة الكهرومائية في البلاد، بعد سد النهضة، الذي تبنيه السلطات على النيل الأزرق.

وأضاف "سيليشي"، أن الإنجاز السريع للمشروع سيساهم أيضا في الجهود المبذولة لجعل المنطقة واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في إثيوبيا.

وحسب الوزير، فقد وصلت أعمال بناء مشروع "كويشا"، الذي تم التوقيع على اتفاقيته قبل نحو 4 سنوات، إلى 39%، لافتا إلى أنه وفر أكثر من 4 آلاف فرصة عمل.

وتحتاج إثيوبيا إلى نحو 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية؛ من أجل التنمية الاقتصادية الوطنية التي تطمح لتحقيقها بعد 12 عاما.

إذ من المقرر أن يتم تنفيذ بناء محطة توليد الكهرباء بسعة 6 مليارات لتر مكعب فقط من المياه، على أن يستخدم المشروع المياه من الطاقة الكهرومائية القريبة من "جيبى 3".

المصدر | الخليج الجديد