بومبيو يشيد بتطبيع السودان وإسرائيل: رؤية ترامب تثمر في المنطقة

الأحد 25 أكتوبر 2020 03:00 ص

أشاد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأحد (السبت بتوقيت واشنطن)، بقرار السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، والذي أعلن عنه، الجمعة.

وقال "بومبيو"، عبر حسابه بـ"تويتر"، تعليقا على تطبيع السودان، إن "رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام والأمن والازدهار في هذه المنطقة وفي العالم بدأت تؤتي ثمارها".

وفي وقت سابق، السبت، أعلنت الخارجية الأمريكية اعتزام واشنطن تقديم "81 مليون دولار من المساعدات للاستجابة للأزمة الإنسانية في السودان".

وتعد تلك المساعدات هي الأولى بعد يوم من إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغ الكونجرس باعتزامه شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وجاء إعلان ترامب عن توصل السودان وإسرائيل إلى إبرام اتفاق سلام، أمس الجمعة، بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض، "كايلي ماكناني"، قالت في بيان إن الإخطار الرسمي للكونجرس "يأتي في أعقاب اتفاق السودان الأخير على حل بعض دعاوى ضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

واتفقت تلك أبيب والخرطوم، الجمعة، على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة؛ ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع تطبيع السودان التطبيع السوداني الإسرائيلي مايك بومبيو

حزب الترابي يدعو إلى تكوين جبهة شعبية والنزول للشارع لمناهضة التطبيع

في مقابلة مع صحيفة سودانية.. رئيس الموساد: سأترأس وفدا للخرطوم

وفدان من الخرطوم وتل أبيب يجتمعان قريبا لإبرام اتفاقيات تعاون

أعدادهم بالآلاف.. الخرطوم توافق على استعادة مهاجرين سودانيين من إسرائيل

الحكومة السودانية: اتفاقية التطبيع يبت فيها المجلس التشريعي