أوباما يتهم ترامب بالفشل في التعامل مع أزمة كورونا

الأحد 25 أكتوبر 2020 08:44 ص

جدد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" اتهاماته إلى الرئيس "دونالد ترامب"، بأنّه "أخفق تماماً" في إدارة أزمة (كوفيد-19).

جاء ذلك، في كلمة له خلال تجمّع حاشد في ميامي بفلوريدا، دعماً للمرشّح الديموقراطي للانتخابات الرئاسيّة "جو بايدن".

وقال "أوباما"، إنّه "بعد 8 أشهر على بداية هذه الجائحة، لا تزال الحالات الجديدة تُسجّل أرقاماً قياسيّة".

وأضاف قبل 10 أيّام من الانتخابات الرئاسيّة: "كان صعباً على أيّ رئيس أن يُدير هذه الجائحة.. لكنّ فكرة أنّ البيت الأبيض لم يفعل شيئاً سوى أنّه أخفَقَ بالكامل، هي هراء".

وانتقد "أوباما" الذي حكم لفترتين ولا يزال من أكثر الشخصيات شعبية في الحزب الديمقراطي، "ترامب" لتعامله مع جائحة فيروس "كورونا"، مشيراً إلى أن الرئيس نفسه وقع ضحية للفيروس.

وقال: "ترامب لن يهُب فجأة لحمايتنا جميعاً.. إنه لا يستطيع حتى اتخاذ الخطوات الأساسية لحماية نفسه".

وأمام مؤيّدين من سكّان فلوريدا أتوا بسيّاراتهم لحضور هذا التجمّع، وجّه أوّل رئيس أسود للولايات المتحدة اللوم إلى الملياردير الجمهوريّ بسبب عدم امتلاكه حتّى الآن خطّة لمحاربة فيروس "كورونا"، على حدّ قول "أوباما".

وتابع "أوباما": "ترامب لن يقوم فجأةً بحمايتنا جميعاً.. هو لا يمكنه حتّى أن يتّخذ الخطوات الأساسيّة لحماية نفسه"، مشيراً بذلك إلى دخول "ترامب" المستشفى إثر إصابته في وقت سابق بـ(كوفيد-19).

ودعا "أوباما"، مؤيّديه إلى التصويت لـ"بايدن"، مندّداً بما قال إنّه فشل من جانب "ترامب" في إدانة تفوّق العرق الأبيض، ومنتقداً المرّات العديدة التي أطلق فيها الأكاذيب علناً.

كما هاجم بشدة، أسلوب "ترامب" المثير للانقسام، وسجله في المكتب البيضاوي، وحديثه المتكرر على "تويتر" عن نظريات المؤامرة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في عدد إصابات ووفيات "كورونا".

وأدلى عدد قياسي من الناخبين الأمريكيين بأصواتهم في عمليات التصويت المبكر هذا العام بالبريد أو مراكز الاقتراع، إذ تخطى عددهم 42 مليوناً.

وقد يعود ذلك إلى أن لدى الناخبين مخاوف من التكدس في يوم التصويت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني وسط جائحة "كورونا"، ويريدون التأكد من أصواتهم عبر البريد ستصل في الوقت المناسب لإحصائها.

ويمثل التصويت المبكر القياسي حتى الآن حوالي 30% من إجمالي الأصوات في عام 2016، وفقاً لمشروع الانتخابات الأمريكية بجامعة فلوريدا.

وتشير استطلاعات الرأي والإقبال على التصويت المبكر إلى أن العديد من هؤلاء الناخبين لا يشاركون عادة في الانتخابات ولكنهم خرجوا عن صمتهم هذا العام لدعم "بايدن" أو الإطاحة بـ"ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوباما ترامب كورونا كوفيد-19

ترامب: أنا محصن ضد فيروس كورونا مدى الحياة

نحو 43 مليون إصابة بكورونا حول العالم وسط تصاعد الإغلاقات