الأحد 25 أكتوبر 2020 09:03 ص

شارك الممثل الفرنسي "جيرارد ديبارديو"، في حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي في مصر، الجمعة، رغم المطالبات التي دعت إلى عدم تكريمه بسبب موقفه الداعم لإسرائيل.

وصعد "ديبارديو"، على المسرح لتسلم جائزة الإنجاز الإبداعي، ثم ألقى على الحاضرين التحية بالعربية قائلا: "سلام عليكم ع المصري"، وتابع: "يسعدني أن أكون هنا في مصر مكاني المفضل دائما".

وكان عدد كبير من السينمائيين المصريين والعرب وشخصيات عامة، وقعوا على عريضة لمنع استضافة وتكريم الممثل الفرنسي الداعم لإسرائيل، في المهرجان.

وكان أبرز الموقعين على البيان، السيناريست "بشير الديك"، والمخرج "على بدرخان"، والمخرج "محمد فاضل"، والمخرج "علي عبدالخالق"، والفنانة "فردوس عبدالحميد"، والفنان "عبدالعزيز مخيون".

كما أصدر عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين المصريين بيانا يرفضون فيه تكريم المهرجان للممثل الفرنسي.

وأصدر الاتحاد العام للنقابات الفنية، الذي تنضوي تحت لوائه النقابات السينمائية والموسيقية والتمثيلية، بيانا يعلن فيه مقاطعته مهرجان الجونة السينمائي.

يشار إلى أن "ديبارديو"، لم يسر على السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الرابع، على عكس كافة الفنانين المدعوين للحفل.

من جانبها، رفضت إدارة المهرجان الانتقادات الموجهة إليها، وقالت إنها لن تتراجع عن قرار تكريم "ديبارديو"، احتفالا بمسيرته الطويلة في عالم السينما.

وانطلق مهرجان الجونة في دورته الرابعة، تحت عنوان "الإنسان والحلم"، ويستمر حتى 31 من الشهر الجاري.

وأقيم حفل الافتتاح بالمسرح المكشوف لمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، الذي شيّد حديثا بالمنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر، بحضور عدد من نجوم السينما.

ويكرّم المهرجان هذا العام، الممثل "خالد الصاوي"، تقديراً لأعماله السينمائية وشخصياته المؤثرة التي قدمها في عشرات من أهم أفلام السينما المصرية في الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم مصمم المناظر "أنسي أبوسيف".

ويشارك في المهرجان نحو 65 فيلماً سينمائياً من 45 دولة.

ولم تشارك مصر هذا العام بأي فيلم روائي طويل في مسابقات المهرجان.

ويتكون برنامج المهرجان من 3 مسابقات رسمية، هي: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، علاوة على البرنامج الرسمي خارج المسابقة، وكذلك البرنامج الخاص.

المصدر | الخليج الجديد