دراسة: عدم ارتداء الكمامات يهدد بوفاة نصف مليون شخص

الأحد 25 أكتوبر 2020 11:14 ص

خلصت دراسة حديثة إلى أن عدم ارتداء 95% من الناس للكمامات يمكن أن يؤدي لوفاة أكثر من نصف مليون شخص بسبب وباء كورونا.

وبحسب دراسة الباحثين في معهد القياسات الصحية والتقييم، التي أعدتها مجلة "نيجرال ميدسن" ونشر محتواها موقع "ذا هيل"، فإن ارتداء الكمامة بالصورة الصحيحة والتباعد الاجتماعي، هما أهم وسيلتين للوقاية من الفيروس حتى موعد اعتماد اللقاح.

وأوردت الدراسة ذاتها أن "ارتداء الكمامات (أقنعة الوجه بشكل كامل)، يمكن أن يمنع وقوع 130 ألف حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، حتى نهاية فبراير/شباط المقبل".

وأضاف الدراسة أن "الالتزام بارتداء القناع بشكل كامل يمكن أن يمنع الموجة الثانية من المرض، حتى مع وجود قيود عامة أقل صرامة".

ومع ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة، جدد مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية "أنتوني فاوتشي" دعوته للأمريكيين إلى ارتداء الكمامة، ولم يخف تأييده لفرضها في حال كان هناك عدم استجابة للإجراءات المتبعة لمكافحة الوباء، ومن بينها استخدام الكمامة، خصوصا في الأماكن العامة.

وقال "فاوتشي"، في معرض رده على سؤال في هذا الصدد: "إذا كان الناس لا يرتدون كمامات، فربما يجب فرضها"، وفقا لما نقلته شبكة "CNN".

وأضاف "فاوتشي"، يوم الجمعة الماضي، أن "فرض الكمامات قد يكون صعبا، لكن قد يكون الوقت قد حان للمطالبة بذلك (..) ستكون هناك صعوبة في فرضه، ولكن إذا اتفق الجميع على أن هذا شيء مهم، سنقوم بفرضه. أعتقد أن ذلك سيكون فكرة رائعة لجعل الجميع يقوم به بشكل موحد".

وتابع "فاوتشي" أنه مع حلول فصول الشتاء "يحتاج الناس إلى مضاعفة الإجراءات الناجحة"، معتبرا أن "تعميم ارتداء الكمامات" هو أحد هذه الإجراءات، وكذلك التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين بشكل متكرر.

ورغم أن دراسة أجراها باحثون يابانيون في جامعة طوكيو أظهرت أن أقنعة الوجه، حتى الطبية منها، ليست فعالة بنسبة 100% في القضاء على مخاطر عدوى كورونا تمامًا، إلا أنها أشارت إلى الكمامات يمكن أن توفر الحماية من جزيئات فيروس كورونا المحمولة جواً.

وفي الدراسة، وضع الباحثون مجموعة من الرؤوس الصناعية التي تمثل الإنسان، وهي ترتدي كمامات مواجهة لبعضها البعض في غرفة مغلقة، وبينها رأس مجهزة كأنه شخص مصاب بالفيروس ويقوم بالسعال، بينما الآخرون يتنفسون بشكل طبيعي.

وبحسب الدراسة، فإن القناع القطني العادي، قلل نسبة استنشاق الفيروس بنسبة 40% فقط مقارنة بعدم وجود قناع، بينما منع القناع الطبي N95 الفيروس بنسبة 90%

وأكدت الدراسة أن ارتداء الشخص المصاب الكمامة يمكن أن يقلل خطر انتقال العدوى للآخرين بنسبة 50%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكمامات كورونا التباعد الاجتماعي

إصابات ووفيات كورونا تسجل أعلى معدلات يومية عالميا

لقاء مدته دقيقة واحدة فقط قد يكون فارقا في الإصابة بكورونا

دراسة تنسف "مناعة القطيع".. الأجسام المضادة لكورونا لا تدوم