أمريكا تفرض عقوبات على ثلاثة أشخاص في الكويت بدعوى تمويل "الإرهاب" في سوريا

الخميس 7 أغسطس 2014 06:08 ص

رويترز // الخليج الجديد

أعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة أدرجت على قائمتها السوداء ثلاثة اشخاص، بينهم كويتيان، بتهمة تمويل جماعات متطرفة في سوريا والعراق. وأوضحت الوزارة ان الكويتيين هما الشيخ شافي العجمي (41 عاما) وحجاج العجمي (26 عاما) وكلاهما متهم بجمع اموال لصالح جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

وادعت وزارة الخزانة الأمريكية إن رجلين من الثلاثة قاما بجمع الأموال وتسليمها لـ«جبهة النصرة»، وهي جماعة معارضة مسلحة سورية مرتبطة بالقاعدة. وساعد الرجل الثالث في تحويل أموال من الكويت إلى سوريا لصالح جماعة «الدولة الإسلامية» وساعد أيضا في تهريب مقاتلين للانضمام للمتشددين المسلحين في أفغانستان والعراق.

وقال «ديفيد كوهين» نائب وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية في بيان «نحتاج نحن وشركاؤنا الدوليون ومن بينهم حكومة الكويت إلى التحرك بسرعة وفاعلية أكبر لعرقلة جهود تمويل الإرهاب هذه»، بحسب وكالة رويترز.

والكويت من أكبر مانحي المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين من خلال الأمم المتحدة لكنها تبذل جهودا مضنية للسيطرة على عمليات جمع الأموال بصورة غير رسمية لجماعات المعارضة في سوريا.

وتقضي العقوبات التي تفرضها وزارة الخزانة الأمريكية بتجميد أي أصول قد تكون مملوكة لأي من الرجال الثلاثة في الولايات المتحدة وتحظر على المواطنين والشركات الأمريكية التعامل معهم.

وخلافا لبعض دول خليجية أخرى تعارض الكويت تسليح جماعات المعارضة التي تحارب من أجل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وكان «كوهين» اتهم في وقت سابق هذا العام وزير العدل الكويتي السابق بتشجيع الإرهاب والدعوة للجهاد. واستقال الوزير في وقت لاحق.

وقال «كوهين» في كلمة ألقاها في مارس آذار إن الكويت وقطر على وجه الخصوص في حاجة إلى بذل مزيد من الجهد لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى جماعات متشددة.

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية تقول إن تمويلا خليجيا غير حكومي يصل للجماعات المتطرفة

بريطانيا تدرج 14 شخصية بينهم خليجيين على قوائم العقوبات بزعم صلتهم بالقاعدة

أمريكا تنتقد "تراخي" قطر والكويت في وقف تمويل الإرهاب .. وتشيد بالسعودية والإمارات

ولي العهد السعودي: استمرارالأزمة السورية تسبب في انتشار الإرهاب

العدل الأمريكية: وسطاء من تركيا والسعودية تسلّموا أموالا من الخارج ووجهوها لجماعات إرهابية