العدل الأمريكية: وسطاء من تركيا والسعودية تسلّموا أموالا من الخارج ووجهوها لجماعات إرهابية

السبت 7 فبراير 2015 01:02 ص

اتهمت وزارة العدل الأمريكية يوم أمس الجمعة، 6 أشخاص بتوفير المال والعتاد بما في ذلك ملابس عسكرية أمريكية لدعم جماعات مثل تنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

وبحسب وكالة رويترز فإن هؤلاء الستة بوسنيون يعيشون في ولايات ميزوري وإيلينوي ونيويورك. وقالت الوزارة إن 5 منهم اعتقلوا في الولايات المتحدة ووجهت لهم تهمة التآمر لتقديم دعم مادي وموارد لإرهابيين. والشخص السادس في الخارج.

وقالت لائحة الاتهام التي نشرتها وزارة العدل إن أعضاء هذه المجموعة تآمروا لتوفير المال والعتاد بما في ذلك ملابس عسكرية أمريكي وأحذية قتال وأدوات تكتيكية وقطع غيار أسلحة نارية لاستخدامها لارتكاب جرائم خارج الولايات المتحدة.

وأضافت إن أشخاصا في تركيا والسعودية عملوا كوسطاء تلقوا أموالا من المتهمين في الولايات المتحدة وحولوها إلى متشددين يقاتلون مع الجماعات في سوريا والعراق ومناطق آخرى.

وقالت لائحة الاتهام إن هذه المجموعة حولت آلاف الدولارات خلال العامين الأخيرين لشراء عتاد لرجل قيل إن اسمه «عبد الله رامو بازارا» ومقاتلين أجانب آخرين مسافرين للإنضمام إلى المعارك في سوريا والعراق ومناطق آخرى. فيما قالت اللائحة كذلك إنه في رسالة العام الماضي ناقش اثنان من الأطراف المتهمة شراء جهاز رؤية ليلية مزود بكاميرا ذاتية لتسجيل عمليات القتل أثناء القتال في الشرق الأوسط.

وأضافت لائحة الاتهام لوزارة العدل الأمريكية إن أفراد المجموعة استخدموا هواتف والفيسبوك ووسائل تواصل اجتماعي آخرى على الإنترنت لإرسال وتلقي رسائل مستخدمين أسماء وهمية وكلمات مشفرة من بينها «أسود»، و«الأخوة البوسنيون»، و«المجاهدون».

وقالت اللائحة إن المتهمين هم «رامز زياد هودزيتش» (40 عاما) وزوجته «سيدينا أونكيتش هوزيتش» (35 عاما)، و«أرمين حارسيفيتش» (37 عاما) وكلهم من مقاطعة سان لويس بولاية ميزوري، و«نهاد روسيتش» (26 عاما) من أوتيكا بولاية نيويورك، و«مديحة ماضي سالكيسيفتش» (34 عاما) من شيلر بارك بولاية إيلينوي، و«ياسمينكا راميتش» (42 عاما) من روكفور بولاية إيلينوي.

وقالت الوزارة إنه وجهت لهم جميعا تهمة التآمر لتقديم دعم مادي وموارد لإرهابيين، وأضافت الوزارة إن «رامز زياد هوزيتش» و«نهاد روسيتش» اتهما أيضا بالتآمر لقتل وتشويه أشخاص في بلد أجنبي.

وقال «جون كارلين» مساعد وزير العدل الأمريكي إن «اتهامات واعتقالات اليوم تؤكد تصميمنا لتحديد وإحباط ومحاسبة الأشخاص الموجودين في الولايات المتحدة والذين يسعون إلى تقديم دعم مادي لإرهابيين وتنظيمات إرهابية تعمل في سوريا والعراق».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الأسلامية

أمراء سعوديون متهمون بتمويل تنظيم «القاعدة» ... والمملكة تعتبرها ”مزاعم بلا أي أدلة“

أمريكا تنتقد "تراخي" قطر والكويت في وقف تمويل الإرهاب .. وتشيد بالسعودية والإمارات

أمريكا تفرض عقوبات على ثلاثة أشخاص في الكويت بدعوى تمويل "الإرهاب" في سوريا

أكاديمية أمريكية تنفى تمويل السعودية لـ "الدولة الإسلامية"