الخارجية الأمريكية تعلن هدنة إنسانية بين أرمينيا وأذربيجان

الأحد 25 أكتوبر 2020 11:33 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الأحد، هدنة إنسانية ووقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناجورني قرة باغ بدءًا من غد الإثنين.

وقال وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو"، إن واشنطن ساهمت اليوم في إجراء مفاوضات مكثفة مع وزيري الخارجية الأرميني والأذري للاقتراب من حل سلمي للنزاع في ناجورني قرة باغ.

والهدنة الجديدة، هي الثانية بين الطرفين خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ حيث توصلت روسيا إلى هدنة بين أرمينيا وأذربيجان، ولكن سرعان ما انهارت لاحقا.

وأكد بيان مشترك صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية وحكومتي أذربيجان وأرمينيا، أن وقفا لإطلاق النار لأسباب إنسانية سيبدأ اعتبارا من صباح غد.

من جانبها، أعلنت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تشكلت بقيادة فرنسا وروسيا والولايات المتحدة للتوسط في الصراع، اعتزامها إجراء اجتماع جديد في 29 أكتوبر/تشرين الأول لمناقشة قضية الإقليم.

وصرح مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين"، في وقت سابق، لتليفزيون "سي بي إس" أنه "بطلب من الرئيس "دونالد ترامب" أمضينا نهاية الأسبوع بأكملها" في "محاولة إحلال السلام بين أرمينيا وأذربيجان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو الخارجية الأمريكية هدنة إنسانية حرب أذربيجان وأرمينيا

أذربيجان تحرر زنجلان وتدمر منظومة إس 300 لأرمينيا

ترامب يعلق على الهدنة الإنسانية بين أذربيجان وأرمينيا برعاية أمريكية

أذربيجان تتهم أرمينيا بمواصلة انتهاك الهدنة الإنسانية في قره باغ