اليمن.. وفد شعبي وحكومي من أبين يتضامن مع شبوة ضد احتلال الإمارات (صور)

الاثنين 26 أكتوبر 2020 03:18 ص

نظم وفد شعبي من محافظة أبين، جنوبي اليمن، يضم قيادات حكومية وعسكرية، الأحد، وقفة تضامنية أمام مقر محافظة شبوة، للتضامن مع السلطات المحلية للأخيرة في مطالباتها بإخراج القوات الإماراتية من ميناء ومنشأة "بلحاف" للغاز، والتي باتت مهددة بالخروج تماما من الخدمة، بسبب الاحتلال العسكري الإماراتي لها.

وقال رئيس الوفد، الشيخ "وليد بن ناصر الفضلي"، وكيل أول محافظة أبين، إن قدومه إلى شبوة على رأس وفد، يضم قيادات عسكرية وشخصيات اجتماعية، يهدف إلى مساندة مواقف محافظ شبوة "محمد صالح بن عديو"، المطالبة بإعادة تشغيل مشأة "بلحاف".

وأضاف "الفضلي"، في بيان، أن إعادة تشغيل المنشأة سيكون له "جدوى على الاقتصاد الوطني وقيمة العملة المحلية المنهارة والمرشحة لمزيد من الانهيار".

وتابع أن إعادة التشغيل "تستدعي وقوف جميع المكونات السياسية والشخصيات الاجتماعية، فضلا عن الحكومة المفروض عليها قانونا ودستوريا العمل بكل إمكانياتها لإخراج القوات الإماراتية وإعادة تشغيل المنشأة وإعادة تصدير الغاز".

ويضم وفد أبين كلا من اللواء "علي القفيش"، عضو مجلس الشورى، والشيخ "علي الخضر السعيدي"، والعميد "سند الميسري"، قائد اللواء الخامس مشاة، والعميد "سيف القفيش"، قائد اللواء 115 مشاة.

ودعا محافظ شبوة، في مقابلة متلفزة قبل أيام، الإمارات إلى "إخلاء منشأة بلحاف".

وأوضح "بن عديو" أن الإمارات حوّلت الميناء إلى "ثكنة عسكرية، وتقف حجر عثرة أمام إعادة تشغيله وتصدير الغاز، للسنة الخامسة على التوالي.

ودعت الأحزاب السياسية في شبوة، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى إخلاء الميناء من التواجد العسكري الإماراتي.

وتوقف ميناء "بلحاف" وحقلي النفط في شبوة (وادي جنة والعقلة) عن العمل منذ 2015، عقب سيطرة مليشيات الحوثي على المحافظة.

ومنذ طرد الحوثيين من الميناء، في 2017، تسيطر عليه قوات موالية للإمارات، هي "النخبة الشبوانية"، وتمنع استئناف العمل فيه.‎

ويقع الميناء شرقي شبوة، وهو أحد الموانئ الرئيسية على ساحل البحر العربي لليمن بين مدينتي عدن (جنوب) والمكلا (شرق).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن شبوة أبين احتلال إماراتي منشأة بلحاف ميناء بلحاف

سفير إيراني في صنعاء.. فشل سعودي أم تواطؤ لإطالة أمد الحرب؟

شبوة اليمنية تحذر القوات الإماراتية من المساس بسيادة الدولة

اليمن.. الإمارات تقصف موقعا للجيش اليمني بشبوة