استطلاع رأي: العرب يفضلون بايدن على ترامب بفارق كبير

الاثنين 26 أكتوبر 2020 03:28 ص

أظهر استطلاع رأي، نشر الأحد، أن العرب يفضلون فوز المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية "جو بايدن" على نظيره الجمهوري "دونالد ترامب".

ووفق الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "يوجوف" البريطانية بطلب من صحيفة "عرب نيوز" السعودية، فقد تقدم "بايدن" على "ترامب" بفارق كبير.

ومن بين 3097 شخصًا شملهم الاستطلاع في 18 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضّل حوالي 39% "بايدن" بينما اختار 12% فقط "ترامب"، وفقا للاستطلاع.

وجاء في الاستطلاع أنه عندما سُئل هؤلاء عن المرشح الأفضل للعالم العربي، قالت الغالبية (49%) إن أيا من المرشحين لا يفي بهذا الوصف، ومع ذلك لا يزال "بايدن" يعتبر خيارا أفضل من "ترامب".

وعلى عكس سلفه "باراك أوباما"، دعم "ترامب" بقوة الحكام العرب بمن فيهم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في مواجهة مزاعم بانتهاك حقوق الإنسان.

لكن الاستطلاع عكس رأي عام مختلفا.

وقال رئيس "يوجوف" للاستطلاعات، "ستيفان شكسبير" لوكالة "فرانس برس": "لو كان العالم العربي يختار الرئيس المقبل، لفاز بايدن بأغلبية ساحقة".

وأضاف: "لكن هذا أمر جزئي لأنهم لا يعرفون الكثير عن بايدن، فنصفهم فقط يقولون إنهم سمعوا عنه، بينما سمع الجميع تقريبا عن ترامب".

وفي حال فوز "بايدن"، قال 58% من المستطلعين إنه "يجب أن ينأى بنفسه عن سياسات إدارة أوباما" علما أنّه كان نائبا له.

وحصل "ترامب" على بعض التأييد في الاستطلاع جراء إلغاء الاتفاق النووي مع إيران وفرضه عقوبات صارمة على نظامها، لكن 17% فقط شعروا بأن موقفه يجعل المنطقة أكثر أمانا.

وأشار الاستطلاع إلى أن قرار "ترامب" عام 2017 بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس أثبت أنه لا يحظى بشعبية كبيرة، إذ عارضه 89%.

وأدرج الاستطلاع تمكين الشباب والصراع العربي الإسرائيلي ووباء فيروس كورونا العالمي من بين أهم ثلاثة مخاوف يرغب العرب في أن يركز عليها الرئيس الأمريكي المقبل.

وقبل أقل من أسبوعين من موعد الانتخابات، يحقق "بايدن" تقدّما كبيرا في استطلاعات الرأي على مستوى الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

جو بايدن دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الانتخابات الأمريكية استطلاع رأي

بايدن: ترامب احتضن كل ديكتاتور وقوض مكانة أمريكا حول العالم (فيديو)

استطلاع: 11 مقربا من ترامب باتوا مقتنعين بخسارته