‏طورته جامعة أكسفورد.. الإعلان عن أول لقاح معتمد ضد كورونا

الاثنين 26 أكتوبر 2020 02:23 م

قالت شركة صناعة الأدوية البريطانية "أسترا زينيكا"، الإثنين، إن لقاح أكسفورد ضد كورونا سيكون الأول الذي تعتمده الهيئات التنظيمية، مشيرة إلى أن أدلة نتائج التجارب تعزز الثقة في مناعة وسلامة اللقاح.

وأوضح متحدث باسم الشركة أن اللقاح، الذي طورته جامعة أكسفورد، يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، وأن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأضاف: "من المبشر أن نرى أن استجابة المناعة كانت مماثلة لدى كبار السن والشباب وأن الاستجابة السلبية كانت أقل لدى كبار السن حيث تكون شدة مرض كوفيد-19 أعلى".

وتابع المتحدث أن "النتائج تعزز مجموعة الأدلة على سلامة ومناعة إيه.زد1222"، في إشارة إلى الاسم التقني للقاح.

وتعد الأنباء بشأن تحفيز اللقاح استجابة مناعية لدى كبار السن إيجابية؛ لأن جهاز المناعة يضعف مع تقدم العمر وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الوفاة من الفيروس.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، في وقت سابق، أن اللقاح يعتمد على تحفيز تكوين الأجسام المضادة الواقية والخلايا التائية في الفئات العمرية الأكبر، من بين أولئك الأكثر عرضة لخطر الفيروس.

ومن المتوقع أن يكون لقاح أكسفورد/أسترا زينيكا أول لقاح من شركات الأدوية الكبرى يحصل على موافقة من الهيئات التنظيمية، جنبا إلى جنب مع لقاح مرشح من شركتي فايزر وبيونتيك.

وإذا نجح اللقاح، فسيسمح للعالم بالعودة إلى مستوى ما من الحياة الطبيعية بعد التغيرات الهائلة التي سببتها جائحة كورونا، التي أودت بحياة أكثر من 1.15 مليون شخص وألحقت ضررا شديدا بالاقتصاد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا

تجربة مثيرة للجدل: حقن أصحاء بكورونا لتسريع تطوير لقاح

أكسفورد تحدد موعد الانتهاء من تجارب لقاح كورونا