السفير الأمريكي بإسرائيل: مساهمة هائلة للسعودية في مسيرة التطبيع

الاثنين 26 أكتوبر 2020 03:03 م

عبر السفير الأمريكي في إسرائيل "دافيد فريدمان" عن امتنانه للمساهمة التي قدمها السعوديون في مسيرة تطبيع الدول العربية مع إسرائيل، قائلا: "لقد تقدموا بخطوات هائلة في هذا الشأن".

وأكد "فريدمان"، في أحاديث صحفية أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية، على اتباع السعوديين "الجدول الزمني الداخلي الخاص بهم" فيما يخص التطبيع، مشيرا إلى أن مسألة ضم إسرائيل لأراض فلسطينية بالضفة الغربية "معلقة مؤقتا".

وتابع السفير الأمريكي أن عملية الضم "ستعود في مرحلة ما إلى الطاولة بعد أن نكون قد استنفدنا جميع فرص السلام"، حسب تعبيره.

وعن توقيت هذه المرحلة، قال "فريدمان" إنه "لن يجازف بتخمين المدة التي سيستغرقها ذلك".

وعن شراكة دولة الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل بعد توقيع اتفاق التطبيع بينهما الشهر الماضي، قال: "إذا كانت الإمارات في الجهة المقابلة لإيران في مضيق هرمز، والتهديد قائم، ولديك حليف قوي وموثوق به حقا في تلك المنطقة، فإن ذلك يجعل الولايات المتحدة أكثر أمانا، ويجعلها أقل اعتمادا على دمائها وأموالها، وفي نفس الوقت تحافظ على مصالحها، وهذا يتماشى إلى حد كبير مع سياسة الولايات المتحدة".

وشهدت الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض توقيع وزيري خارجية الإمارات والبحرين على اتفاق التطبيع مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، بحضور ورعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكان "ترامب" قد أعلن، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن إسرائيل والسودان وافقا على تطبيع العلاقات بينهما، وتوقع في وقت سابق أن تنضم 5 دول أخرى إلى الاتفاق مع إسرائيل، مؤكدا أن "السعودية ستنضم إلى الركب قريبا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية التطبيع إسرائيل دافيد فريدمان

استطلاع: معظم الإسرائيليين يرون الأولوية في التطبيع مع السعودية

قرارات أمريكية تمهيدا لضم إسرائيل للضفة الغربية.. لماذا الآن؟

إدارة بايدن ترشح مايكل راتني سفيرا فوق العادة لدى السعودية