إسرائيل تدرس فتح خط بحري مباشر من إيلات إلى جدة

الاثنين 26 أكتوبر 2020 04:36 م

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، عن إجراء دراسة حول إمكانية فتح خط بحري مباشر للحجاج المسلمين حملة الجنسية الإسرائيلية، من ميناء إيلات، إلى ميناء جدة في السعودية.

وأضافت الصحيفة أن وفدا إماراتيا، برئاسة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، "سلطان أحمد بن سليم"، التي تعد أكبر مجموعة في العالم، مع رجال أعمال إماراتيين، زاروا ميناء إيلات هذا الأسبوع.

وأوضحت الخطة التي قدمها مدير ميناء إيلات، "جدعون جولبر"، ومالك الميناء، "شلومي فوغل"، عن آلية العمل في هذا المعبر، حيث سترسو سفن الركاب في ميناء إيلات، ويمكن للمسلمين، حملة الجنسية الإسرائيلية الذين يريدون تأدية مناسك الحج والعمرة في مكة، ركوبها والإبحار مباشرة إلى جدة، التي تبعد نحو 70 كيلومترا من مكة.

وقال "جولبر" إن "أعضاء الوفد الإماراتي، بمن فيهم سلطان بن سليم، كانوا متحمسين للخطة وقالوا إنه يمكن تنفيذها" مؤكدا أنه "قريبا ستكون هناك زيارة متبادلة من قبله، هو وطاقم ميناء إيلات إلى الإمارات، وسيجرون في الأيام المقبلة اجتماعا عبر تطبيق الزوم"، وفق وكالة "سبوتنيك".

ويؤدي الفلسطينيون في إسرائيل، مناسك الحج والعمرة، عن طريق السفر عبر معبر الكرامة الحدودي نحو الأردن، ومن ثم يتوجهون إلى السعودية، بعد منحهم جوازات سفر أردنية.

وفي سياق متصل، لفتت الصحيفة إلى أنه سيتم فحص التعاون في تشغيل خط سفن حاويات، منتظم بين ميناء إيلات وميناء جبل علي في الإمارات، وهي رحلة تستغرق نحو 10 أيام.

وكانت الإمارات وإسرائيل قد وقعتا اتفاقيات في مجالات الطيران وحماية الاستثمارات والإعفاء من تأشيرات الدخول والعلوم والتكنولوجيا.

ويتيح هذا الاتفاق الإعفاء من تأشيرات المواطنين من كلا البلدين لدى زيارة البلد الآخر، لتكون بذلك أول اتفاقية من نوعها بين إسرائيل ودولة عربية على الإطلاق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع اتفاق تطبيع إسرائيل السعةدية الإمارات

رئيسه زار الإمارات.. مفاوضات لإقامة مستشفى إسرائيلي في دبي

بي بي سي: تطبيع الإمارات وإسرائيل يحرم قناة السويس من مئات الملايين

مليارات الدولارات خلال سنوات.. توقعات إماراتية للتبادل التجاري مع إسرائيل

السعودية: التطبيع مع إسرائيل سيحدث لكن في إطار خطة سلام