حميدتي يتوقع تمرير المجلس التشريعي اتفاق التطبيع بالأغلبية

الاثنين 26 أكتوبر 2020 08:15 م

توقع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني "محمد حمدان دقلو-حميدتي"، تمرير الهيئة التشريعية (لم تشكل بعد) ومصادقتها على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأغلبية، لأنه فيه مصلحة للبلاد.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية، أجراها "حميدتي" مع قناة "مكان" الإخبارية الإسرائيلية، عدد خلالها الفوائد المرجوة للسودان من إقامة علاقات مع إسرائيل.

وأوضح أن في مقدمة هذه الفوائد فك العزلة، بجانب التعاون في كافة المجالات، السياسية والأمنية والاقتصادية خاصة الاستفادة من التكنولوجيا الاسرائيلية في الزراعة والتي يحتاجها السودان بشدة.

ونفى "حميدتي" وجود علاقة بين شطب السودان من قائمة الإرهاب والاتفاق مع إسرائيل، مضيفا أنه فقط مجرد تزامن بين توقيت الإعلانين.

وقال إن بلاده تتطلع لإقامة علاقات مع كافة دول العالم بما فيها إسرائيل.

وعقب أن الشعب السوداني عاش عزلة لثلاثين عاماً، مضيفاً: "جاملنا باسم السودان كثيرا جداً وآن الأوان للانفتاح على كل العالم في علاقات مبنية على السلام والتنمية".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الخارجية السودانية، أن وفدين من الخرطوم وتل أبيب سيجتمعان في الأسابيع القادمة لإبرام اتفاقيات تعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة.

وتدرج الولايات المتحدة، منذ عام 1993، السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، "أسامة بن لادن".

والجمعة، شكر رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك" "ترامب"، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، واستمرار التنسيق مع الكونجرس، لاستكمال عملية الإزالة.

وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان وزير الخارجية السوداني المكلف "عمر قمر الدين"، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وسط رفض بأوساط سودانية وعربية.

وبذلك يصبح السودان الدولة العربية الخامسة التي توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان تطبيع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي) إذاعة كان العبرية

البرهان: 90% من القوى السياسية السودانية وافقت على التطبيع

حميدتي: التطبيع قرار سوداني واللاءات الثلاث لم تفدنا

انتهازية تل أبيب.. تفاصيل مثيرة عن اتفاقية التطبيع السوداني الإسرائيلي