فيتش تتوقع نموا كبيرا لمشروعات الطاقة المتجددة في عمان

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 06:01 ص

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن تسهم محطات الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي في سلطنة عمان بنحو 95% من إمدادات الكهرباء بحلول عام 2029.

وأشادت شركة "بي إم أي" لأبحاث السوق، التابعة للوكالة، حسب ما نشرته وكالة الأنباء العمانية، الإثنين، بمشروعات الطاقة المتجددة في عُمان، التي تشهد "نمواً متواصلاً".

قالت الشركة، إن حكومة السلطنة تستهدف إسهام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 10% من مزيج الطاقة بحلول عام 2025.

وستظل مصادر الطاقة المتجددة، حسب الشركة، متفوقة في النمو في قطاع الطاقة في السلطنة مع وجود خطط لمزيد من مناقصات مشاريع الطاقة المتجددة.

وأشارت الشركة، إلى أهمية مواصلة اتخاذ التدابير لضمان الكفاءة في إدارة شبكة الكهرباء لتجنب حدوث خسائر في النقل والتطوير في متوسط سنوي يزيد على 14%.

ومع تعاقب انهيارات أسعار النفط منذ عام 2014، بدأت السلطات العمانية إعادة التفكير في نموذجها الاقتصادي الذي كان يعتمد بشدة على النفط.

وتستهدف السلطنة، التي تعتمد بشدة على النفط والغاز، توفير 30% من حاجتها من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، حسب ما أعلنته الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه العام الماضي.

وتتمتع السلطنة بإمكانات قوية لطاقة الرياح، كما أنها تمتلك أحد أفضل مواقع الإشعاع الشمسي في العالم.

وكشفت دراسة أجرتها هيئة تنظيم الكهرباء العمانية عام 2008، أن 50% من المنازل التي تبلغ مساحة أسطحها 215 قدماً مربعاً، ستكون قادرة على تزويد نفسها بالطاقة الشمسية.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن 0.1% من مساحة الصحراء في البلاد، يمكن أن تستخدم لإنتاج 2800 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طاقة متجددة الطاقة عمان

سلطنة عمان تزيد مبيعات الغاز المسال بالسوق الفورية

فيتش تعدل نظرتها لسلطنة عُمان إلى مستقرة