أنقرة تستدعي القائم بالأعمال الفرنسي بسبب كاريكاتور مسيء لأردوغان

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 09:02 م

استدعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، القائم بأعمال السفارة الفرنسية لدى أنقرة، على خلفية نشر مجلة فرنسية، رسما كاريكاتوريا مسيئا للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وقدمت أنقرة احتجاجا رسميا على الكاريكاتور المسيء للرئيس التركي الذي نشرته مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، معربة عن إدانتها بشدة لتلك الخطوة.

وفى وقت سابق الأربعاء، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن منشور مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية "ليس حرية تعبير بل فقر في الرأي، وهجوم واضح، وفكاهة إرهابية".

وأضاف في بيان: "هذه المجلة لا تعترف بأي قيم مقدسة وتهاجم الإسلام بشكل منهجي تحت اسم حرية التعبير، كما تنتهك بمنشوراتها، القيم العالمية والأخلاقية التي تُشكّل الفلسفة التأسيسية للاتحاد الأوروبي".  

وفي وقت سابق الأربعاء، فتحت النيابة العامة في أنقرة تحقيقاً بحق مسؤولي مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، بسبب نشرها رسماً كاريكاتورياً مسيئاً لـ"أردوغان".

وأفادت النيابة العامة في بيان، بأنها أطلقت تحقيقاً بحق مسؤولي المجلة، بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية، بموجب المواد 12 و13و299 من قانون العقوبات التركي.

وشهدت فرنسا خلال الأيام الماضية نشر صور ورسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي "محمد صلى الله عليه وسلم"، على واجهات مبانٍ، ما أشعل موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي.

وفي 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إن فرنسا لن تتخلى عن "الرسوم الكاريكاتورية"، ما ضاعف موجة الغضب في العالم الإسلامي، وأطلقت في بعض الدول حملات مقاطعة للمنتجات والبضائع الفرنسية.  

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا شارلي إيبدو رجب طيب أردوغان إساءة فرنسا إيمانويل ماكرون

أوقطاي عن رسومات شارلي إيبدو المسيئة لأردوغان: خرقة فرنسية فاشلة

تركيا تتهم 4 فرنسيين بإهانة أردوغان بسبب كاريكاتير