السعودية تستهدف توفير مليون فرصة عمل بالقطاع السياحي

الجمعة 30 أكتوبر 2020 06:26 ص

تستهدف السلطات السعودية، أن يستوعب القطاع السياحي في المملكة، مليون فرصة عمل جديدة، بحلول عام 2030.

يأتي ذلك، في إطار استراتيجية جديدة لتطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة السعودي، حسبما أعلن وزير السياحة "أحمد بن عقيل الخطيب".

هذه الاستراتيجية، ستتضمن 20 برنامجاً من بينها 15 مخصصاً لتأهيل العاملين في قطاع السياحة في المملكة، وتهدف إلى دعم أعمال المنشآت المتوسطة والصغيرة والمساهمة في خلق فرص وظيفية من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني.

وقال "الخطيب"، إن هذه الاستراتيجية الجديدة تتوافق مع تطلعات المملكة لإيجاد مسارات وخلق فرص جديدة في قطاع السياحة، مشيراً إلى أن القطاع حيوي ويحوي فرص واسعة لرواد الأعمال.

وأوضح أن سوق العمل في القطاع السياحي في المملكة من المقرر أن يستوعب حوالي مليون فرصة عمل جديدة بحلول العام 2030.

وأضاف الوزير السعودي، أن تطوير المهارات لدى الفتيات والشباب في مجال صناعة السياحة، سيتم "وفقاً لأعلى المعايير الدولية، وبالاستفادة من الشراكات العالمية من خلال منظمة السياحة العالمية وبقية الشركاء الدوليين في الجامعات والأكاديميات السياحية".

وبحسب ما ذكره "الخطيب"، فإن الاستراتيجية ستسعى إلى توطين الوظائف في قطاع السياحة، معتبراً أن زيادة نسب التوطين في القطاع "سيجعل السائح قادراً على التفاعل مع المواطن وتجربة الحفاوة السعودية".

وتعمل وزارة السياحة السعودية، على تحقيق مجموعة من الأهداف في مقدمتها استقبال 100 مليون زائر محلي ودولي بحلول عام 2030.

كما تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة  10%.

وتضخ الحكومة السعودية، مليارات الدولارات لبناء وجهات سياحية جديدة، وتدفع القطاع الخاص نحو سد ثغرات البنية التحتية للصناعة.

وعلى مدار الأشهر الماضية، اتجهت العائلات السعودية إلى استكشاف الساحل الغربي للبلاد للمرة الأولى تقريباً، إضافة إلى الجبال على طول الحدود الجنوبية والتكوينات الصخرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السياحة القطاع السياحي رؤية 2030 توفير وظائف

اتفاقية لإنشاء مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في السعودية