مينسك تعلن اتفاقا عاجلا بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ (تفاصيل)

السبت 31 أكتوبر 2020 03:07 ص

أعلنت مجموعة "مينسك"، في بيان، ليل الجمعة، توصل أرمينيا وأذربيجان إلى اتفاق يقضي باتخاذ خطوات عاجلة بشأن تخفيف التوتر في النزاع العسكري الناشب بينهما بإقليم قره باغ.

وأوضح البيان أن الاتفاق قضى بعدم استهداف المدنيين بشكل متعمد، والمضي قدما في تبادل الأسرى وجثث القتلى.

وقال بيان "مينسك"، إن أذربيجان وأرمينيا توصلتا، نتيجة مفاوضات في جنيف بين وزيري خارجية البلدين، "جيهون بيراموف" و"زوجراب مناتساكانيان"، إلى اتفاق حول اتخاذ "خطوات عاجلة" لحل النزاع في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وذكر البيان أن "الطرفين لن يستهدفان بطريقة متعمدة السكان المدنيين أو المنشآت غير العسكرية وذلك بالتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

كما اتفقت أذربيجان وأرمينيا على المشاركة في عمليات تبادل جثث القتلى من الجانبين في منطقة الصراع مع منح ضمانات الأمن لممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتشمل هذه الإجراءات كذلك تقديم الجانبين للجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في غضون أسبوع "قائمتين للأسرى المحتجزين بهدف منح الوصول إليهم وتبادلهم المحتمل".

وأشارت روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، أعضاء "مينسك"، إلى أن أذربيجان وأرمينيا انخرطتا في "تبادل منفتح وجوهري للآراء" لتوضيح مواقعهما خلال المفاوضات حول العناصر المحورية للحل الشامل بالتوافق مع البند الـ3 في البيان المشترك الصادر يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في موسكو.

وإضافة إلى ذلك، حسب البيان، التزم الطرفان بـ"خوض اتصالات حول قضايا متعلقة بآلية محتملة لمراقبة وقف إطلاق النار".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مينسك أذربيجان أرمينيا قره باغ اتفاق

أرمينيا تطالب روسيا بتفعيل الدفاع المشترك ضد أذربيجان.. وموسكو ترد

الأمم المتحدة توجه رسالة جديدة إلى أرمينيا وأذربيجان

وزير الخارجية التركي يصل إلى أذربيجان‬ لبحث تطورات قره باغ

باكو تنتصر.. اتفاق بين أذربيجان وأرمينيا على وقف الحرب

بعد إصابة جندي أذري.. انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ