وزير الخارجية التركي يصل إلى أذربيجان‬ لبحث تطورات قره باغ

الأحد 1 نوفمبر 2020 12:55 م

وصل وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، إلى عاصمة أذربيجان (باكو) في إطار دبلوماسية أنقرة للتعاطي مع النزاع العسكري بين حليفها الأذري وأرمينيا.

ويبحث "جاويش أوغلو"، خلال زيارته، تطورات الأوضاع في إقليم قره باغ، الذي تدعم أرمينيا انفصاله عن أذربيجان، وفقا لما نقلته شبكة "TRT" التركية.

وتأتي زيارة الوزير التركي بعدما طلب رئيس الوزراء الأرميني "نيكول باشينيان" رسميا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، السبت، بدء مشاورات عاجلة لتوفير الأمن في ظل النزاع مع أذربيجان.

وأرمينيا عضو في "منظمة معاهدة الأمن الجماعي" (CSTO)، وهي المعادل الروسي لـ"حلف شمال الأطلسي" (الناتو)، لكن إقليم قره باغ غير مشمول بالمعاهدة؛ لأنه غير معترف به كجزء من أرمينيا.

وتحتج أصوات في أرمينيا بأن الصراع مع أذربيجان بات أوسع من النزاع على قره باغ، وبالتالي يندرج تحت اختصاصات المعاهدة.

ولطالما اعتبرت روسيا جغرافيا القوقاز ساحتها الخلفية لقرون، وترى في أي حركة عسكرية بالمنطقة تهديدا لأمنها القومي؛ لذلك ليس من المفاجئ أن تتدخل موسكو بشكل مباشر.

لكن انحياز روسيا مع أرمينيا سيتصادم مع مصالحها مع تركيا، التي تعلن تحالفا صريحا مع أذربيجان.

والخميس الماضي، شدد "بوتين" على ضرورة مشاركة تركيا في المحادثات الرامية إلى إنهاء القتال في قره باغ، قائلا: "ينبغي لعدد من الدول، بما فيها تركيا ودول أوروبية، التعاون من أجل الوصول إلى توافق".

وتدعم أرمينيا منذ عام 1992 حركة انفصال لنحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إلاقليم و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آجدام وفضولي.

واندلعت الاشتباكات العسكرية بين أذربيجان وأرمينيا، في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية؛ ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، حسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بينها مدينة جبرائيل وبلدة هدروت وأكثر من 30 قرية في قره باغ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قره باغ أذربيجان

مينسك تعلن اتفاقا عاجلا بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ (تفاصيل)

بعد فشل 3 اتفاقات.. روسيا تدرس مقترحا إيرانيا لإنهاء صراع قره باغ

بعد 28 عاماً.. الأذان يصدح في "شوشة" الأذربيجانية (فيديو)