رزمة تعويضات أمريكية لإسرائيل بعد صفقة إف-35 للإمارات

السبت 31 أكتوبر 2020 05:46 م

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على تزويد سلاح الجو الإسرائيلي، بالطائرة المقاتلة الحديثة "إف-22"، وعلى بيعهم القنبلة الذكية، ضمن رزمة تعويضات، ردا على بيع الإمارات طائرات "إف-35".

وأبلغ وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، خلال زيارته الخاطفة إلى إسرائيل، والتي استمرت بضع ساعات، نظيره "بيني جانتس"، ورئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، بقرار "ترامب"، والذي يؤكد التزام واشنطن بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وجاءت هذه الخطوة، استجابة لطلب من "جانتس"، خلال زيارتين قام بهما إلى واشنطن في غضون شهر، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".

ووفق مصادر إسرائيلية، فإن قدوم "إسبر" إلى تل أبيب، يتعلق بتبعات صفقات بيع الأسلحة الأمريكية المتطورة مثل طائرة "إف-35" إلى الإمارات، وربما غيرها من الدول العربية".

فقد طلبت إسرائيل أن يتم تعويضها عن هذه الصفقات بضمان تفوقها العسكري في المنطقة، وجاء الرد والاستجابة في هذه الزيارة.

وعلى ما يبدو، فإن بيع السلاح الأمريكي إلى إسرائيل، هو جزء من "رزمة التعويضات" الأمريكية إلى إسرائيل، بعد الصفقة مع الإمارات، والتي أبرمت في إطار اتفاق التطبيع.

وضمن القائمة التي شملتها الرزمة، كان تعجيل شراء طائرات إضافية من طراز "إف-35"، وسرب طائرات هجومية من طراز "إف-15X".

وسبق أن وقعت إسرائيل اتفاقية لشراء 50 مقاتلة "إف-35"، وحصلت على 24 منها حتى الآن، وسيتم استلام باقي المقاتلات بمعدل 6 طائرات في السنة، بينما تريد تل أبيب تسريع عمليات التسليم.

كما أن الحديث يدور عن طائرة في بداية الإنتاج، ولديها قدرة على حمل قنابل وصواريخ عالية نسبيا أكبر عن النماذج السابقة، وقدرة على الطيران لمدى بعيد، سعرها أيضا يأتي بالتناسب، وهو أغلى بـ20 مليون دولار من الطائرات من طراز "إف-35"، وتساوي 100 مليون دولار للطائرة الواحدة.

وتطالب إسرائيل بتسريع وصول هذه الطائرات، وأن يتم ذلك في غضون عامين.

وتسعى إسرائيل لشراء 8 طائرات من النوع المتقدم للتزويد بالوقود، كما هي معنية بشراء 12 مروحية من طراز "إف-22V"، والتي تمتلك جهاز دوران قادر على الطيران بصورة أسرع ولمسافة أبعد.

كما طلبت إسرائيل الحصول على آخر صرعة من القنبلة الذكية، ذات زنة 14 طناً، وهي الطائرة الوحيدة التي تستطيع حمل تلك القنبلة.

وسبق أن امتنعت الولايات المتحدة عن منح هذه القنبلة، وكذلك الطائرة، لأي دولة في العالم.

وحسب المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "ألكس فيشمان"، فإن "إسبر" جاء ليبلغ "جانتس" و"نتنياهو" بالموافقة على المطالب الإسرائيلية، وخاصة الطائرة "إف-22" والقنبلة الذكية.

وقال "فيشمان"، إن هناك تفاهمات كان قد توصل إليها رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية "زوهار بالتي"، مع نائب وزير الدفاع الأمريكي "جيمس آندرسون"، بشأن التهديدات التي ستواجه إسرائيل، وبموجبها هناك التزام غير مكتوب ينص على أن تحصل على ما ينقصها لمواجهة تهديد آخذ في التطور خلال العقد المقبل، وذلك قبل أن تحصل على رزمة المساعدات كاملة.

ومنذ الستينيات، تضمن الولايات المتحدة الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وكانت حالة من القلق، انتابت الأوساط في إسرائيل، بعد الإعلان عن حجم الصفقة التي أبرمتها الإمارات مع الولايات المتحدة، لشراء مقاتلات "إف-35"، والتي قدرت بنحو 50 طائرة.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، أبلغت الإدارة الأمريكية، الكونجرس، باعتزامها بيع 50 مقاتلة من "إف-35" إلى أبوظبي، وهي الصفقة التي من شأنها أن تحدث تغييراً عسكرياً كبيراً في الخليج.

وفي وقت سابق، أصدر "نتنياهو"، و"جانتس"، بيانا مشتركا، قالا فيه "إن إسرائيل لن تعارض بيع أسلحة معينة للإمارات العربية المتحدة"، في إشارة لمقاتلات "إف-35" الأمريكية.

وكانت قضية مقاتلات الشبح الأمريكية المتعددة المهام، التي تسعى أبوظبي منذ وقت طويل إلى شرائها من واشنطن، ألقت بظلالها على اتفاق تطبيع العلاقات التاريخي الذي وقّعته الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وسبق لإسرائيل أن عارضت بيع هذه المقاتلات إلى دول أخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك الأردن ومصر اللتين تربطها بهما اتفاقيات سلام.

المصدر | الخليج الجيد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الولايات المتحدة الإمارات إف-35 مارك إسبر بنيامين نتنياهو بيني جانتس دونالد ترامب

وفد عسكري إمارتي زار (إسرائيل) للتعرف على مقاتلات «F-35»

بن سلمان يرفض ربط حصول السعودية على إف-35 بالتطبيع مع إسرائيل

تسهيلات استثنائية.. أكبر مصنعي الأسلحة في إسرائيل يتسابقون لآيدكس أبوظبي

دول خليجية بطابور الشراء.. مشروع قانون أمريكي يفرض قيودا على بيع إف-35

صفقة مقاتلات إف-35 الأمريكية للإمارات.. لماذا الآن؟

موافقة أمريكية على بيع 18 طائرة مسيرة من طراز إم كيو-9 للإمارات

هدية وداع بـ23.4 مليار دولار.. ترامب يمد الإمارات بمسيرات ومقاتلات إف-35

هل ينجح الكونجرس في وقف صفقة إف-35 إلى الإمارات؟