عبر مستقبل وطن.. السيسي يعيد إحياء الحزب الوطني من جديد

الاثنين 2 نوفمبر 2020 12:02 م

يتزايد نفوذ حزب "مستقبل وطن" في مصر، بعد سيطرة كاملة على مقاعد مجلس الشيوخ الجديد، ونيل 70% من مقاعد المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب (الغرفة البرلمانية الأولى)، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتعزز دلائل الفوز المتوقع للحزب في انتخابات مجلس النواب، اعتقادا يكرره معارضون، على نطاق واسع بأن "مستقبل وطن" هو حزب الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي".

ويرى كثيرون أن الحزب يكرر تجربة الحزب الوطني المنحل، الذي ترأسه الرئيس الأسبق والراحل "حسني مبارك" (2011:1981).

والحزب الوطني هو حزب سياسي حكم مصر قرابة 4 عقود، أسسه الرئيس الراحل  "أنور السادات" عام 1978 وأسقطته ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وأنهت هيمنته على الحياة السياسية.

ويتلقى "مستقبل وطن" دعما كبيرا من الدولة لإدارة الحياة البرلمانية بسلاسة، كما يحظى بدعم أجهزة الأمن والاستخبارات، بحسب "الأناضول"، وهو ما ينسف مصداقية تصريحات "السيسي"، العام 2019، والتي قال خلالها،: "أنا لست طرفا ضد أحد، وما عندي حزب حاكم (..) هناك أكتر من 100 حزب،. ممكن يكونوا 4 أو 5 كيانات"، في إشارة لدمج الأحزاب.

من ائتلاف إلى حزب

مع حلول انتخابات برلمان 2015، كان ائتلاف "دعم مصر"، المكون من قائمة مستقلين وأحزاب بينها "مستقبل وطن"، هو أكبر كتلة برلمانية، واعتُبر الائتلاف آنذاك الداعم الأول لرئيس البلاد.

بالفعل، انتهت مرحلة برلمان 2015، وكان ائتلاف "دعم مصر" متصدرا مشهد دعم الرئيس والدولة.

وفي المرحلة المقبلة، حيث توجد غرفتان للبرلمان القادم، يبدو أن حزب "مستقبل وطن" هو الأقرب لتسلم الدفة من الائتلاف.

ووفق مراقبين، فإن "مستقبل وطن" تم إعداده ليكون أحد الكيانات البارزة في الحياة السياسية المصرية، سواء برغية من أعضائه أو توجيه من الدولة.

وفي مارس/آذار الماضي، انتُخب "عبدالوهاب عبدالرازق" رئيسًا للحزب، قبل أن يترأس، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مجلس الشيوخ.

وقال "عبدالرازق"، في حوار متلفز: "إننا حزب داعم للدولة، وفي ظهر الدولة أو ظهير لها، وذلك أمر له شقين، شق أننا نقف مع الدولة، ولكن نتدخل للتصحيح".

والشهر الماضي، قال أمين عام حزب "مستقبل وطن" في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة "إبراهيم عجلان"، إن الحزب يملك البلاد مثلما كان الحزب الوطني (الحزب الحاكم في عهد مبارك).

وأضاف في مقطع قيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل "أن حزب مستقبل وطن هو مستقبل البلد، وهو حزب البلد اللي هو كان زمان الحزب الوطني، ده حزب البلد، ده النهاردة النائب بتاعه يدخل على أي وزير يخلص مصلحته (..) النهاردة جميع الأجهزة بتخدم على حزب مستقبل وطن".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مستقبل وطن عبدالفتاح السيسي انتخابات مجلس النواب المصري الحزب الوطني مصر

تأكيدا لانفراد الخليج الجديد.. دمج الحزب الوطني داخل مستقبل وطن بمصر

مستقبل وطن.. حزب السيسي وظهيره المتحكم في مصر