تقرير برلماني عراقي: تصاعد هجمات الصواريخ إذا فاز ترامب

الاثنين 2 نوفمبر 2020 10:25 م

توقع تقرير للجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الإثنين، أن يشهد ملف جدولة انسحاب القوات الأمريكية انفراجا في حال فوز مرشح الحزب الديمقراطي "جو بايدن" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بينما من المتوقع تصاعد الهجمات الصاروخية إذا فاز "دونالد ترامب".

وأكد التقرير ان تجربة مفاوضات الانسحاب العسكري الكامل للقوات الأمريكية من العراق كانت مريحة العام 2011 عندما كان "بايدن" نائبا للرئيس السابق "باراك أوباما".

أشار التقرير البرلماني إلى أن معظم القوى السياسية الرئيسية في البلاد ترى  أن مفاوضات الانسحاب الحالية مع إدارة الرئيس ترامب تبدو صعبة  وإن القوى الشيعية بالتحديد ليست واثقة بجدية إدارة ترامب في الايفاء بالتزام الانسحاب العسكري الأمريكي الكامل من العراق.

وبالتالي هناك قناعة لدى هذه القوى بأن "ترامب" قد يناور في مرحلة مقبلة ويؤخر او يتملص من أي تفاهمات عراقية أمريكية لتطبيق قرار البرلمان العراقي بانسحاب كل القوات الأجنبية من البلاد. 

تقرير الأمن البرلماني رجح أن يعرف ملف جدولة انسحاب القوات الأمريكية في حال إعادة انتخاب "ترامب" رئيسا للولايات المتحدة تعقيدات وقد تعود مشاكل القوات الأمريكية و الحشد الشعبي.

كما توقع التقرير عودة هجمات الصواريخ بوتيرة أخطر ضد هذه القوات  بمجرد إعلان فوز "ترامب".

 

 

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي البرلمان العراقي الهجمات الصاروخية هجمات الصواريخ

عقوبات أمريكية على مسؤولين بحزب الله وسفير إيران بالعراق