عقوبات أمريكية على مسؤولين بحزب الله وسفير إيران بالعراق

الجمعة 23 أكتوبر 2020 04:08 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على المسؤولين القياديين بجماعة "حزب الله" اللبنانية "نبيل قاووق" و"حسن البغدادي"، والسفير الإيراني في العراق "إيراج مسجدي"، بالإضافة إلى 5 كيانات إيرانية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن" منوشين"، في بيان الخميس، عن العقوبات على عضوي المجلس المركزي للحزب اللبناني "قاووق" و"البغدادي"، إنهما "مسؤولان عن وضع وتنفيذ أجندة المنظمة الإرهابية المزعزعة للاستقرار والعنيفة ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائنا حول العالم".

وأضاف: "يجب أن نواصل محاسبة حزب الله على أفعاله المروعة مع اقترابنا من الذكرى السابعة والثلاثين لقيام حزب الله بتفجير ثكنة عسكرية أمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت"، مما أسفر عن مقتل أكثر من 240 جنديا أمريكيا عام 1983.

وحول العقوبات على السفير الإيراني في بغداد، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن "مسجدي"، ضابط رفيع المستوى في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وكان مستشارا مقربا لقائد فيلق القدس الراحل "قاسم سليماني" الذي قتلته أمريكا في العراق.

وأضاف أن "مسجدي"، يواصل محاولاته لزعزعة استقرار العراق.

كما فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على 5 كيانات إيرانية هي الحرس الثوري وفيلق القدس واتحاد الإذاعة والتلفزيون الإيراني واتحاد الصحافة الإلكترونية ومركز أبحاث "بيان غوستار".

واتهمت الخزانة، الجهات الخمس "بمحاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية عبر الترويج لأخبار ومعلومات كاذبة".

وتأتي تلك السلسة من العقوبات الأمريكية على إيران، بعد شهر من من إعلان واشنطن إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران، بموجب آلية الارتداد "سناب باك"، الموجودة ضمن الاتفاق النووي، في خطوة رفضتها باقي القوى الموقعة على الاتفاق، وأبرزها القوى الأوروبية، قائلة إن واشنطن انسحبت من الاتفاق، وبالتالي لم يعد لها حق المطالبة بتطبيق الآلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية عقوبات على إيران وزارة الخزانة الأمريكية حزب الله

روحاني: العقوبات الأمريكية كبدت إيران خسائر تتجاوز 150 مليار دولار

إيران تدرج سفير واشنطن ببغداد على قائمتها السوداء

تحسبا لفوز بايدن.. الولايات المتحدة تشدد العقوبات على قطاع النفط الإيراني

تقرير برلماني عراقي: تصاعد هجمات الصواريخ إذا فاز ترامب

إجراءات أمريكية قطرية ضد شبكة مالية لحزب الله