إجراءات أمريكية قطرية ضد شبكة مالية لحزب الله

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 03:59 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وقطر اتخذتا إجراءات منسقة ضد شبكة مالية رئيسية لـ"حزب الله"، مقرها في منطقة الخليج.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة إدراج "علي رضا حسن البناي"، و"علي رضا القصبي لاري"، و"عبدالمؤيد البناي"، على لائحة العقوبات، لمساعدتهم المادية ورعايتهم وتقديمهم دعماً مالياً، أو مادياً، أو تقنيا،ً أو سلعاً، أو خدمات لـ"حزب الله".

كما تم وضع كل من "عبدالرحمن عبدالنبي شمس"، و"يحيى محمد العبد المحسن"، و"مجدي فائز الأستاذ"، و"سليمان البناي" على لائحة العقوبات لتقديمهم المساعدة المادية أو المالية أو التكنولوجية أو سلعاً أو خدمات لـ"علي البناي".

وبالإضافة إلى ذلك تم تصنيف شركة "الدار" العقارية، ومقرها قطر، على القائمة لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل "سليمان البناي" بشكل مباشر أو غير مباشر.

تعاون ثنائي لمكافحة تمويل الإرهاب

وذكر بيان الخارجية الأمريكية أن هذا الإجراء "يمثل أحد أهم الإجراءات المشتركة التي اتخذناها مع أحد شركاء مجلس التعاون الخليجي حتى الآن، ويؤكد تعاوننا الثنائي المكثف في مكافحة تمويل الإرهاب".

وأوضح بيان الخارجية أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع الشركاء مثل حكومة قطر لحماية الولايات المتحدة والأنظمة المالية الدولية من الانتهاكات الإرهابية".

تجميد حسابات مصرفية

كما أكد أنه، وبالتزامن مع هذا الإجراء "جمدت حكومة البحرين الحسابات المصرفية وأحالت 3 أفراد إلى مكتب المدعي العام".

وختم البيان أن "هناك اعترافاً دولياً متزايداً بالطبيعة الحقيقية لـ"حزب الله"، إذ اتخذت 14 دولة في أوروبا وأمريكا الجنوبية والوسطى خطوات مهمة لتصنيف "حزب الله" إرهابيا أو تقييده أو حظره خلال السنوات العديدة الماضية".

وحثت الخارجية الأمريكية الحكومات الأخرى على أن تحذو حذوها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إجراءات أمريكية قطرية حزب الله عقوبات تجميد حسابات قطر أمريكا

عقوبات أمريكية على مسؤولين بحزب الله وسفير إيران بالعراق

قطر تتطلع إلى دور إقليمي أكبر في أعقاب الانسحاب الأمريكي من المنطقة

امبراطورية "حزب الله".. كيف عززت نفوذ إيران بالشرق الأوسط؟