عقوبات تمويل حزب الله.. صحيفة كويتية: ليس لدينا قوائم أو أحزاب محظورة مسبقا

الأحد 19 سبتمبر 2021 06:17 م

قال مصدر قانوني كويتي رفيع، تعليقاً على خبر فرض عقوبات على أشخاص لهم علاقة بـ"حزب الله"، إنه ليس لدى الكويت أحزاب محظورة ولا قوائم محظورة مسبقاً، "بل لدينا أفعال محظورة".

والجمعة، فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على شبكات وقنوات مالية قالت إنها عملت معاً على غسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال الأنظمة المالية الإقليمية.

وذكرت الخزانة الأمريكية أن عقوباتها الجديدة تستهدف عناصر في شبكة تعمل من لبنان والكويت على تمويل "حزب الله" وأفراد وشركات تمثل جزءا من شبكة دولية تدعم "حزب الله" و"فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري".

وعن ذلك، أوضح المصدر لصحيفة "الراي": "نحن ننظر إلى الفعل بحد ذاته، وبناء عليه يتحدد إن كان محظوراً أم لا، وإن كان سيلحقه إجراءات قضائية عبر النيابة ثم المحاكم أم لا".

وأشار المصدر الرفيع إلى أن "العملية تبدأ عبر الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية بالتواصل مع الجهات الأمريكية ذات الصلة عبر القنوات المتبعة، لتتبع ومعرفة الفعل ذاته المنسوب للمواطنين الكويتيين، وبناء على الفعل يتحدد إن كان مجرّماً أم لا. أما الحزب بحد ذاته فليس مُجرّماً إلا بحدود أفعاله".

وبين أنه "بخصوص الوضع الحالي، بعدما تتواصل الأجهزة الأمنية مع نظيرتها الأمريكية، وتحدد ما هو منسوب للمواطنين، فإذا ثبت أن الفعل مجرّماً سيتم اتخاذ اللازم من إجراءات قضائية".

من جهتها، لفتت مصادر مالية إلى أنه "لا يحق قانوناً لأي جهة رقابية تجميد حسابات أي عميل، من دون أمر من النائب العام أو حكم محكمة"، مشيرة إلى أن "البنوك قد تتشدد في تعاملاتها مع من وردت أسماؤهم بحكم سياستها المتحفظة للمخاطر".

وأشارت إلى أن "بيان وزارة الخزانة الأمريكية لم يشر إلى أن العمليات المالية المرصودة تمت عبر النظام المصرفي، بل ألمح إلى أنها اتخذت أشكالاً أخرى ليس أقلها تجارة الذهب وتبادل السلع".

وأكدت أن "وجود كويتيين ضمن قائمة العقوبات لا يعني أن الأموال المرصودة كويتية، فقد يكون جرى استخدام الكويت كمحطة لعبور الأموال المشبوهة، مثلما حدث في الصندوق الماليزي".

وكانت واشنطن اتهمت الجهات المشمولة بالعقوبات بتبادل عملات والتجارة في الذهب والإلكترونيات لصالح كل من "حزب الله" و"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وتم فرض عقوبات على المسؤولين القياديين بجماعة "حزب الله" اللبنانية "نبيل قاووق" و"حسن البغدادي"، والسفير الإيراني في العراق "إيرج مسجدي"، بالإضافة إلى 5 كيانات إيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله الكويت حزب محظور قوائم محظورة

إجراءات أمريكية قطرية ضد شبكة مالية لحزب الله

الكويت.. أمن الدولة يلقي القبض على خلية تابعة لحزب الله

الكويت تحقق مع 4 مواطنين بقضية خلية حزب الله.. وأوامر اعتقال جديدة وشيكة

الكويت.. توقيف 8 متهمين جدد بقضية تمويل حزب الله والإجمالي يرتفع لـ16

لتمويلهم حزب الله.. عقوبات أمريكية جديدة على 3 شخصيات وشركة لبنانية

الكويت.. إخلاء سبيل 3 متهمين جدد بقضية تمويل حزب الله

لدعمهما حزب الله.. واشنطن تفرض عقوبات على رجلي أعمال لبنانيين