الحكومة المصرية تمهد لإغلاق المحال مجددا بسبب كورونا

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 12:36 ص

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، "نادر سعد"، أن المجلس سيقر مواعيد الإغلاق للمحلات التجارية حسب النشاط والأماكن والمحافظات، الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أن المواعيد الجديدة لإغلاق المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات ستكون بشكل دائم، حتى بعد انحسار فيروس "كورونا".

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لـ"سعد" مع الإعلامي "أحمد موسى" ببرنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، الإثنين.

وأكد "سعد"، أن المواعيد الجديدة لإغلاق المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات ستكون بشكل دائم، متوقعا أن يتم تطبيق المواعيد المبكرة للإغلاق الشهر الحالي، لافتا إلى أن غرامة المخالفة الواحدة للمواعيد الجديدة للإغلاق قد تصل إلى 4 آلاف جنيه.

وزعم المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن الهدف من تطبيق المواعيد الجديدة تحقيق الهدوء وزيادة عجلة الإنتاج.

جاءت تصريحات "سعد" تعليقا على استعراض رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، الإثنين، مقترحا أعدته وزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد إغلاق المحال العامة، والورش الحرفية، والمنشآت السياحية مرة أخرى، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لإقراره، وتطبيق مواعيد الإغلاق الجديدة بالتزامن مع الموجة الثانية المرتقبة لتفشي فيروس "كورونا".

وترأس "مدبولي" اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا" عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، حيث جرى استعراض تلك المقترحات.

وصرح "مدبولي" أن انعقاد الاجتماع "يأتي في ظل تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير في عدد من دول العالم خلال الفترة الماضية".

ولفت إلى أنه "على الرغم من التحذيرات المستمرة من الحكومة للمواطنين، والتأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحماية من الفيروس، فإن هناك حالة من عدم الالتزام من جانب بعض المصريين".

وأضاف: "الحكومة شددت على جميع الجهات المعنية لتطبيق الغرامات المالية المقررة على كل من لا يلتزم بارتداء الكمامة الطبية في وسائل النقل الجماعي، والمصالح الحكومية، وكذلك المولات التجارية، وغيرها من الأماكن التي تشهد ازدحاماً من المترددين عليها".

وحذر "مدبولي" من أنه في حال عدم الالتزام "ستضطر الحكومة إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة السابقة، وهو ما قد يضر اقتصادياً بالعديد من الفئات الهشة، وبالتالي الجميع مطالب بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، ومراعاة التباعد الاجتماعي".

ونبه إلى أن عدداً من الدول، لاسيما الأوروبية، لجأت إلى تطبيق الإغلاق التام مؤخراً، وهو ما يدعو المصريين إلى الالتزام "حتى لا نصل إلى مرحلة اتخاذ قرارات صعبة تضر بالكثير من المواطنين اقتصادياً"، على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بالمدارس والعملية التعليمية، قال نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، "رضا حجازي"، إن هناك إجراءات معممة تشمل الإغلاق في حالة حدوث أي إصابة بفيروس "كورونا" داخل أحد الفصول التعليمية، وكذلك في حالة انتشار الإصابات في عدد من الفصول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا الموجة الثانية مجلس الوزراء

مصر تعلن استقرار المعدل اليومي لإصابات ووفيات كورونا

كورونا دفع الجنيه المصري للتراجع 1.8% مقابل الدولار