السعودية تستورد أكثر من 4 ملايين رأس غنم خلال النصف الأول من العام الجاري

الأحد 20 سبتمبر 2015 10:09 ص

شهدت موانئ المملكة العربية السعودية خلال هذا العام وصول أكثر من 8 بواخر يوميا تراوحت حمولة الباخرة الواحدة من 10 آلاف إلى 30 آلف رأس من أغنام عدد من الدول العربية؛ ليبلغ إجمالي ما استوردته المملكة خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري من الأغنام (4.353.970) رأسا.

وعززت وزارة الزراعة هذه الخطوة بـ28 محجرا بريا وجويا وبحريا يعمل فيها كوادر بيطرية متخصصة للكشف على الحيوانات المستوردة والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية والمعدية، علاوة على التواصل مع المستهلكين عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتقديم النصائح الطبية حول الأضحية.

يأتي هذا فيما يتجه مليار وثلاثة أرباع المليار مسلم في أنحاء المعمورة هذه الأيام إلى شراء أضحية عيد الأضحى المبارك، استعدادا لذبحها ابتداء من العاشر حتى غروب يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة الجاري.

وتختلف لحوم الأضاحي في القيمة الغذائية تبعا لسلالتها، ومنشأها، وعمرها، والمراعي التي ترعى بها، والعلف المعطى لها، وتنعكس تلك العوامل على القيمة الشرائية لها وفقا لنوعها الذي ينقسم بالنسبة إلى الأغنام لنوعين هما: الضأن والماعز، ومن الضأن (النجدي، والنعيمي، والعربي، والحري من الحجاز، والسواكني من السودان، والبربري من الصومال، والأسترالي)، بينما الماعز يشمل العارضي، والسوري.

ويحرص المسلمون على شراء أضحية سليمة تتوافق مع نصوص أحكام الشريعة الإسلامية التي تشترط ألا تكون عوراء بينة العور، ولا عرجاء بينة العرج، ولا مريضة بينة المرض، ولا عجفاء هزيلة لا مخ فيها، ولا يقل عمرها عن 6 أشهر للخراف، وسنة كاملة للماعز، وسنتين للأبقار، وخمس سنوات للإبل.

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة التجار والمواشي في الغرفة التجارية بمحافظة جدة «سليمان بن سعيد الجابري»، توفر كميات كبيرة من الأغنام في الأسواق المحلية سواء من الإنتاج المحلي أو المستورد، مبينا أنه تم استيراد ما يقرب من مليوني رأس من الأغنام البربرية الصومالية هذا العام لتغطي حاجة السوق المحلي، نصفها سيذهب إلى البنك الإسلامي للتنمية لتوزيعها على الفقراء في مكة المكرمة والمسلمين في مختلف دول العالم.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج عيد الأضحى أغنام ماعز

خلال 5 سنوات.. 33 مليون رأس ماشية استقبلتها الموانئ السعودية

مسلمو بلجيكا يرفضون تخدير الأضاحي ويرفعون شعار «لا تلمس خروفي»

السعودية تعتزم استيراد 3.5 مليون طن من القمح في 2016

السعودية تستورد خضروات وفواكه موسم الحج من تركيا