خلال 5 سنوات.. 33 مليون رأس ماشية استقبلتها الموانئ السعودية

الأربعاء 8 يوليو 2015 01:07 ص

أكدت مصادر مسؤولة في المؤسسة العامة للموانئ السعودية، أن إجمالي المواشي التي استقبلتها جميع الموانئ خلال 5 سنوات بلغ نحو 33 مليون رأس من المواشي الحية، بحسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية اليوم الأربعاء.

وأوضحت المصادر أن هذا العدد من المواشي الحية، تضمن الأغنام والماعز والأبقار والجمال، وذلك خلال الفترة من 2010 وحتى نهاية 2014.

وفي السياق ذاته، وصلت إلى ميناء «جدة الإسلامي» حتى أمس الثلاثاء 34 شحنة من المواشي الحية المستوردة من دولتي السودان والصومال، بعدد 500 ألف رأس من الأغنام و6000 رأس من الجمال لتغطية احتياجات الأسواق في المملكة، والحد من ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وقال «سليمان سعيد الجابري»، رئيس لجنة تجار المواشي في غرفة جدة، إن هذه الشحنات تم استيرادها للتجار المستوردين للمواشي في السوق السعودي، وسيتوالى وصول شحنات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة حسب الخطة الزمنية الموضوعة إلى ميناء جدة الإسلامي، لضمان استقرار الأسواق وثبات الأسعار بما يحقق الهدف المنشود من خدمة المواطن والمستهلك.

وكشف «الجابري» عن خطة توسعية لمشروع تربية وتسمين المواشي في منطقة الشميسي بالعاصمة الرياض لزيادة قدرته الاستيعابية إلى أكثر من مليون رأس من المواشي الحية بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

ويعد هذا المشروع مخزونا استراتيجيا للمواشي الحية يلبي احتياجات أسواق المملكة على مدار العام.

كما تم التعاقد على استيراد نحو مليوني رأس من الأغنام لتغطية احتياجات المواطنين خلال موسم رمضان وموسم الحج، وتوفير هذه الكميات الكبيرة من المواشي الحية يحافظ على استقرار الأسعار عند معدلاتها الطبيعية دون أي زيادة، وخصوصا الأغنام المستوردة، التي تجد إقبالا كبيرا على شرائها من المواطنين.

 

 

  كلمات مفتاحية

من فوائد الإبل عند السعوديين والإماراتيين: الحليب والبول وغسيل الأموال!

ميناء الأسكندرية يستقبل 20 ألف رأس ماشية تبرعات من الإمارات

السعوديون ينفقون 40 مليار ريال خلال عيد الفطر، ودبي تتصدر وجهاتهم السياحة

السعودية تستورد أكثر من 4 ملايين رأس غنم خلال النصف الأول من العام الجاري

السعودية تعتزم رفع طاقة «ميناء جدة» إلى 7.3 ملايين حاوية سنويا

تشكيل فريق عمل خليجي للإنذار المبكر بالأمراض الحيوانية

توجه سعودي لإقرار قانون يسمح بنقل المواشي عبر الطائرات

السعودية تستورد 300 ألف رأس ماشية من السودان خلال 4 أشهر