توجه سعودي لإقرار قانون يسمح بنقل المواشي عبر الطائرات

الثلاثاء 1 مارس 2016 09:03 ص

تتجه المملكة العربية السعودية، لإقرار قانون، يسمح بنقل المواشي عبر الطائرات من جميع الدول التي تستورد منها المملكة.

ونقلت صحيفة «الرياض» عن وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور «حمد البطشان» قوله إن مشروع نقل المواشي عبر الطائرات من جميع الدول التي تستورد منها المملكة سيتم اقراره قريبا، مشيرا إلى «وجود اجتماع بين وزارة الزراعة وهيئة الطيران المدني والجهات المعنية لتجهيز مشروع نقل المواشي عبر الطائرات».

وكشف عن وجود تجربة أولية لنقل المواشي للمملكة من الدول المصدرة للمواشي عبر الطائرات في مطاري الإحساء والجوف.

وقال مراقبون إن خطوة نقل المواشي عبر طائرات الشحن خطوة تهدف إلى تغطية العجز المحلي من الأغنام، وستجعل العرض والطلب مقتربين من بعضهما إلى حد كبير، مما سيتأثر بذلك قيمة المواشي، وتتسبب في حصول المستهلك على ما يريد بأسعار معقولة.

في الوقت نفسه، قال «البطشان» إن منع استيراد المواشي من استراليا ونيوزيلندا يعود إلى الاشتراطات الخاصة بالرفق بالحيوان بمنظور السلطات الاسترالية والنيوزيلندية، مبينا أن الاستراليين والنيوزيلنديين يودون تطبيق هذه الاشتراطات الخاصة داخل المملكة، وتم رفض هذا الطلب بحكم أنه هذه الأمور سيادية للمملكة.

وأضاف: «ليس لهم الحق في فرض اشتراطات بالرفق بالحيوان داخليا»، مبينا أنه لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين حتى الآن، و«المملكة لديها خيارات أخرى من ناحية الاستيراد من دول أخرى، إذا تمسك الجانب الاسترالي والنيوزيلندي بموضوع الرفق بالحيوان».

وأوضح أن التحصين في المحاجر الخارجية في الدول المصدرة للمواشي، تخضع بحسب حاجة المملكة للوقاية من الأمراض المراد مكافحتها وعدم دخولها، مشيرا إلى أنه «بعد التأكد من تطبيق جميع الاشتراطات اللازمة في تحصين المواشي، يأتي دور المحاجر الداخلية بالكشف الإضافي، وهل تم التحصين بشكل جيد أو خلاف ذلك».

وقال إنه تم استيراد تسعة ملايين راس من المواشي العام الماضي، وتم إعادة 45 ألف راس من المواشي إلى الدول المصدرة بعد ثبوت عدم فحصها في المحاجر الخارجية.

وتعمل فرق طبية لمنع دخول المواشي المصابة وفق خطة رقابية وتسجيل مخالفات ضد المخالفين، إضافة إلى تنظيم ومتابعة تنفيذ عمليات التدقيق والفحص للشهادات المرفقة للشحنات المستوردة التي يحضرها القادمون من الخارج والتأكد من تطبيق العزل والفحص بالحقل أو بالمنفذ .

  كلمات مفتاحية

السعودية المواشي نقل المواشي بالطائرات

السعودية تنهي حظر استيراد لحوم الأبقار من البرازيل

البرازيل تسعى لفتح السوقين السعودية والكندية أمام لحوم الأبقار

خلال 5 سنوات.. 33 مليون رأس ماشية استقبلتها الموانئ السعودية

استهلاك الفرد في السعودية من لحوم الدجاج يبلغ 47 كجم سنويا

دراسة: استهلاك الفرد الخليجي يصل قرابة طن مواد غذائية سنويا بنهاية 2017