تشكيل فريق عمل خليجي للإنذار المبكر بالأمراض الحيوانية

الاثنين 29 فبراير 2016 09:02 ص

أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت، تشكيل فريق خليجي مكون من ضباط اتصال مركز الإنذار المبكر للأمراض الحيوانية، الذي تم إنشاؤه وفقاً لقرار لجنة التعاون الزراعي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي الأحد، إن الكويت ترأست اجتماع الفريق وتم عرض الخطوات التي ستتخذ في حالة الإنذار المبكر للأمراض الحيوانية، إضافة إلى الاستماع لشرح تفصيلي من ممثل الكويت عن الجهود المبذولة لإنشاء المركز، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

وأضافت أن الاجتماع أوصى بتفعيل موقع مركز الإنذار المبكر ضمن إطارين عام وخاص، يتيح الأول لأي شخص الاطلاع على المعلومات العامة للدول.

وأوضحت أن الإطار الآخر يمكن الدول الأعضاء فقط، الاطلاع على هذه المعلومات من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور خاصين بها.

وذكرت أن الاجتماع أوصى أيضا بإعداد قائمة الأمراض الواجب الإبلاغ عنها بالتنسيق مع الدول الأعضاء؛ للموافقة عليها وتحديد الوبائية منها، إضافة إلى قيام المركز بإعداد نموذج موحد يعمم للموافقة عليه ومن ثم وضعه في الموقع الإلكتروني للإنذار المبكر.

وأشارت إلى أن الاجتماع شدد على سرعة الإبلاغ عن أي مرض وبائي حيواني عابر للحدود، بعد التأكد من إيجابية فحص العينات، على أن يقوم المركز بتعميم البلاغ على بقية الدول الأعضاء لاتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من انتشاره.

وبينت أن الفريق اتفق على قيام الدول الأعضاء بتزويد المركز بالبحوث والدراسات المتوفرة لدى أي دولة منها؛ لنشرها في موقعه بهدف الاستفادة منها بشكل جماعي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الأمراض الحيوانية

«الزراعة» السعودية: 85% من نتائج فحص الإبل تظهر وجود فيروس «كورونا»

خلال 5 سنوات.. 33 مليون رأس ماشية استقبلتها الموانئ السعودية

الصومال: أي حظر سعودي لواردات الإبل سيضر بالاقتصاد

إصابة 5 حالات من الإبل بفيروس «كورونا» بالكويت

أدلة جديدة على تورط الإبل في نقل "كورونا" للإنسان

دعما للتصنيع الغذائي.. السعودية تنشئ مدينة للبروتين الحيواني