مندوبتا قطر وبولندا في الأمم المتحدة تقودان مفاوضات إصلاح مجلس الأمن

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 09:13 ص

عين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة "فولكان بوزكير"، الإثنين، مندوبتي قطر وبولندا الأمميتين، لقيادة مفاوضات إصلاح مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده "بريندن فارما" المتحدث الرسمي باسم الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية، في نيويورك.

وقال "فارما": "فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن، عين الرئيس السفيرة البولندية جوانا ورونيكا، والسفيرة علياء أحمد سيف آل ثاني من قطر، كرئيسين مشاركين للمفاوضات الحكومية الدولية، في هذه الدورة الخامسة والسبعين".

وأضاف: "الرئيس بوزكير، أكد أن هذا التعيين المبكر، ينبغي أن يسمح للدول الأعضاء ببدء مشاوراتها في الوقت المناسب".

وشجع "بوزكير" الوفود، على "النظر في بدء المفاوضات الحكومية الدولية، في وقت مبكر من عام 2021، وزيادة عدد الاجتماعات في هذه الدورة"، حسب المتحدث.

وأشار "فارما" إلى أن "رئيس الجمعية العامة، ذكر في مؤتمر صحفي عقده منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أن عضوية مجلس الأمن وأساليب عمله يجب أن تعكس حقائق القرن الحادي والعشرين".

وعن موعد التصويت على قرار الإصلاح، قال "فارما": "الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره، هو أننا أمام عملية حكومية دولية، وبالتالي مدفوعة من الدول الأعضاء، وفي هذه الدورة، ستستفيد الدول الأعضاء من الاجتماعات التي عُقدت خلال الدورات السابقة".

واستطرد: "يأمل رئيس الجمعية العامة، من خلال المشاركة النشطة للدول الأعضاء والنُهج البراغماتية، من إحراز تقدم ملموس بشأن هذه القضية الصعبة، خاصة وأن السيد بوزكير ملتزم تماما بدعم هذه العملية، بطريقة نزيهة وموضوعية ومنفتحة".

وتتألف عضوية مجلس الأمن من 15 دولة، بينها 5 دول دائمة العضوية تمتلك "الفيتو"، أي حق نقض أي مشروع قرار، وهي الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا.

وتطالب دول عديدة، على رأسها تركيا، بضرورة إصلاح مجلس الأمن، الذي تأسس في أعقاب الحرب العالمية الثانية (1939-1945) في ظل أوضاع دولية تختلف جذريا عن توازنات القوى في عالم اليوم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر بولندا الأمم المتحدة مجلس الأمن علياء أحمد سيف آل ثاني

أمير قطر ورئيس بولندا يبحثان مجالات الطاقة والاقتصاد والثقافة