استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

شبح الإغلاق والانكماش يطارد أوروبا وأسواق الطاقة

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 10:45 ص

شبح الإغلاق والانكماش يطارد أوروبا وأسواق الطاقة

أزمة أوروبا عمقت أزمة الاقتصاد الدولي، وألقت بظلالها على أسواق المواد الخام والنفط وسلاسل التوريد والإنتاج.

شبح الوباء والاغلاق والانكماش يلاحق أوروبا مهددًّا خطط التعافي بالفشل فالتوقعات تشير لاستمرار حالة الانكماش.

أوروبا تعيش كابوس كورونا مجددا والبنك المركزي الاوروبي يحذر من فقدان زخم الاقتصاد الاوروبي في ضوء إغلاق جزئي أعلنت عنها دول أوروبا.

خطة تعافٍّ أوروبية بكلفة 750 مليار يورو أصبحت عرضة للتلاشي والتبخر إذ لم يُكبح انكماش يحث الخطى نحو مزيد من الارتفاع.

*     *     *

انضمت ألمانيا إلى فرنسا في الإعلان عن إغلاق جزئي للبلاد بعد ارتفاع الإصابات والوفيات بكورونا؛ فتضاعف أعداد الخاضعين للعناية الحثيثة في المستشفيات دفع المستشارة الالمانية ميركل إلى التحذير من شتاء قاسٍّ على الابواب.

بريطانيا اتخذت إجراءات أكثر تشددًا بالإعلان عن إغلاق شامل يمتد إلى شهر، ويشمل كافة القطاعات أملًا في تجنب الأسوأ؛ فالاجراءات البريطانية كانت الأشد، والبلاد كانت الاكثر انضباطا على عكس إيطاليا التي خرج مواطنوها إلى الشوارع للتظاهر ضد إجراءات الحظر الجزئي والشامل!

اوروبا تعايش كابوس كورونا من جديد؛ ما دفع كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الاوروبي يوم الجمعة الفائت إلى التحذير من فقدان الاقتصاد الاوروبي زخمه. تصريحٌ جاء في ضوء إجراءات الإغلاق الجزئي التي اعلنت عنها الدول الاوروبية.

فالإجراءات الجريئة التي اتخذتها دول الاتحاد الاوروبي، باعتماد خطة تعافٍّ بكلفة 750 مليار يورو في يوليو الماضي، أصبحت عرضة للتلاشي والتبخر؛ إذ لم تكبح جماح الانكماش الذي يتوقع أن يحث الخطى نحو مزيد من الارتفاع.

حقيقةٌ كشفها تقرير بنك غولدمان ساكس الامريكي اليوم الاثنين، متوقعًا انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في منطقة اليورو بـ2.3 بالمئة في الربع الرابع من العام الجاري، في تعديل كبير على توقعه السابق الذي كان يتوقع نموًّا بـ2.2 بالمئة. بل خَفَّض توقعاته لنمو الناتج الإجمالي في بريطانيا إلى انكماش بنسبة 2.4 بالمئة بعد توقع سابق لنمو بـ3.6 بالمئة.

شبح الوباء والاغلاق والانكماش يلاحق القارة الاوروبية، مهددًّا خطط التعافي المعلنة بالفشل؛ فالتوقعات تشير الى استمرار حالة الانكماش، والتراجع في الربع الاول من العام 2021 على خلاف التوقعات المتفائلة بعد إقرار خطط التعافي؛ ما يجعل من الشتاء أكثر برودة من المتوقع.

ردود فعل الدول الاوروبية في التعامل مع الوباء تتباين بين دول الاتحاد الاوروبي وبريطانيا بين: ألمانيا التي أعلنت حالة الاستنفار في قطاعها الصحي، وإيطاليا التي أعلنت استنفار أجهزتها الامنية لمواجهة الاحتجاجات، وفرنسا التي قرر ساستها وجهازها البيروقراطي الهروب من فشل المواجهة مع الوباء الى فشل أكبر باستهداف الأقلية المسلمة في فرنسا؛ ما تسبب بمقاطعة واسعة للبضائع الفرنسية في انحاء العالم الاسلامي، انضم إليها 1.8 مليار مسلم.

أوروبا موحدة في الظاهر، ولكنها منقسمة تتجاذبها قوى داخلية متصارعة، وأداؤها المجال الصحي والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي هي الأسوأ منذ تأسيس السوق الأوروبية المشتركة التي ورثها الاتحاد الأوروبي.

أزمة أوروبا عمقت أزمة الاقتصاد الدولي، وألقت بظلالها على أسواق المواد الخام والنفط وسلاسل التوريد والإنتاج؛ إذ لم يعد خافيًا على أحد أن بذور خلاف بدأت تزرع في اتفاق "أوبك+" بين روسيا والسعودية، وهي أزمة من الممكن أن تتفجر مع بداية العام المقبل الذي يتوقع ان يحث الخطى إلى مزيد من الانكماش للاقتصاد العالمي.

* حازم عياد كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أوروبا، كورونا، إغلاق جزئي، انكماش اقتصادي، خطة التعافي، النفط، أوبك+، روسيا، السعودية،

زيادة قياسية في إصابات كورونا بأوروبا تدفعها لفرض إغلاق تام