سلالة جديدة من الفيروس.. كورونا الإسباني يضرب أوروبا

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 03:18 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن نوعا مختلفا من فيروس "كورونا" ظهر أوائل صيف 2020، ويُفترض أن يكون ذلك في إسبانيا، وانتشر منذ ذلك الحين في دول أوروبية عدة.

ورغم أن الأمر ليس مؤكدا تماما، فإن إسبانيا هي الأصل المحتمل لهذا الشكل الجديد من الفيروس، الذي أصبح سائدا بالعديد من الدول الأوروبية.

والاسم العلمي لـ"كورونا" هو "سارس كوف-2" (SARS-CoV-2)، أما ما كشفه العلماء فهو شكل جديد من الفيروس، ويطلق عليه اسم "متغير سارس كوف-2"  (variant of SARS-CoV-2)، وأطلقوا عليه اسم "20 إيه إي يو1" (20A.EU1).

وأجرى الدراسة باحثون من سويسرا وإسبانيا، ونشرت على موقع "ميدآركيف" (medrxiv).

وقال الباحثون إن المتغير لوحظ لأول مرة في إسبانيا في يونيو/حزيران وكان عند معدلات أعلى من 40% منذ يوليو/تموز.

أما خارج إسبانيا فزاد معدل تكرار هذا الفيروس من نسب منخفضة جدا قبل 15 يوليو إلى 40-70% في سويسرا وأيرلندا والمملكة المتحدة في سبتمبر/أيلول.

كما أن الفيروس الجديد منتشر في النرويج ولاتفيا وهولندا وفرنسا.

ويختلف هذا الفيروس عن أسلافه في 6 مواضع في تركيبه أو أكثر، بما في ذلك الطفرة A222V في بروتين سبايك "بروتين السنبلة" spike protein وطفرة A220V في البروتين النووي nucleoprotein.

وأوضح الباحثون أن البيانات الوبائية المرتبطة من إسبانيا تشير إلى أن متغير الفيروس الجديد مرتبط بتفشيين اثنين معروفين في شمال شرق البلاد، ويبدو أنه قد انتشر في البداية بين العمال الزراعيين في أراجون وكتالونيا، ثم انتقل إلى السكان المحليين؛ حيث كان قادرا على الانتقال إلى منطقة فالنسيا وإلى بقية البلاد.

وأضاف الباحثون أنه من غير الواضح حاليا ما إذا كان هذا المتغير ينتشر بسبب ميزة انتقال الفيروس أو ما إذا كان ارتفاع معدل الإصابة في إسبانيا ثم الانتشار من خلال السياح كافيا لتفسير الارتفاع السريع في بلدان متعددة.

وقال الباحثون إن هذا المتغير ارتفع في عدة بلدان، "لكن ليس لدينا دليل مباشر على أنه ينتشر بشكل أسرع. يمكن أن يكون ارتفاع معدل التكرار ناتجا أيضا عن عوامل وبائية".

وقال الباحثون إنه لا توجد حاليا بيانات لتقييم ما إذا كان هذا المتغير الفيروسي الجديد يؤثر على شدة مرض كوفيد-19.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

كورونا سارس كوف-2 إسبانيا

تحذير.. سلالة كورونا بكين أكثر فتكا من فيروس ووهان

زيادة قياسية في إصابات كورونا بأوروبا تدفعها لفرض إغلاق تام

للمرة الأولى.. ألمانيا تسجل أكثر من 20 ألف إصابة يومية بكورونا

فيروس جديد.. نوروفيروس يصيب 50 طفلا بمقاطعة صينية