الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 04:08 م

حلت مصر والإمارات في صدارة قائمة أكثر البلدان استيرادا للسيارات المصنعة في تركيا خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الحالي 2020.

جاء ذلك، بعد ما كشف مجلس المصدرين الأتراك (TIM) بيانات وإحصائيات صادرات تركيا من السيارات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي

وأفاد المجلس بأن قيمة صادرات تركيا من السيارات إلى مصر خلال الأشهر الـ10 الأولى، بلغت 411.8 مليون دولار، تلتها الإمارات بـ21.8 مليون دولار.

واعتباراً من يناير/كانون الثاني 2020، بدأت مصلحة الجمارك المصرية في تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10% بعد وصول نسبة التخفيض الجمركي 90% في العام الذي قبله، لتصبح السيارات تتمتع بإعفاء جمركي كامل أو "صفر جمارك" منذ مطلع العام الجاري.

وتتمتع تركيا ومصر بعلاقات اقتصادية وتجارية جيدة مقارنة بالعلاقات السياسية المتوترة بين البلدين منذ الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل "محمد مرسي"، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في تاريخ مصر.

وعلى صعيد آخر، كشف مجلس المصدرين الأتراك أن صادرات تركيا من السيارات، حققت نمواً بنسبة 3.7% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، لتبلغ عائداتها مليارين و916 مليون دولار، خلال الشهر المذكور.
وبهذا يكون قطاع السيارات قد حطّم رقماً قياسياً في حجم المبيعات الخارجية، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وتشير إحصائيات أكتوبر/تشرين الأول المتعلقة بصادرات السيارات في تركيا، إلى تحسّن وضع القطاع في البلاد رغم وباء كورونا، بعدما انخفض حجم صادرات القطاع، إلى 596.3 مليون دولار، في أبريل/نيسان الماضي.

وتجاوزت عائدات تركيا من صادرات السيارات، 20 مليار دولار، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الحالي، ووصلت إلى 201 نقطة مختلفة حول العالم، وفقاً لما ذكرته الأناضول.

وتصدّرت ألمانيا قائمة أكثر البلدان المستوردة للسيارات المصنّعة في تركيا، بواقع مليارين و863.4 مليون دولار، تلتها فرنسا بمليارين و263.8 مليون دولار، ثم بريطانيا بمليار و654.4 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات