مؤشرات أولية.. 236 صوتا لبايدن مقابل 213 لترامب بالمجمع الانتخابي

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 05:05 ص

أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، فوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن"، بـ236 صوتا في المجمع الانتخابي، مقابل 213 صوتا للمرشح الجمهوري "دونالد ترامب".

والنتائج حتى الآن ليست مفاجأة، إذ يعد "بايدن" قويا جدا في الولايات التي سارت لصالحه، تماما كما أن "ترامب" قوي في الولايات التي فاز بها، حسب وكالة "أسوشيتدس برس".

وبذلك، ضمن "بايدن" 236 صوتا في المجمع الانتخابي تشمل حصة ولايات: فيرمونت (3)، وفرجينيا (13)، وكناتيكت (7)، وديلاوير (3)، وإلينوي (20)، وماريلاند (10)، وماساتشوستس (11)، ونيوجيرسي (14)، ورود آيلاند (4)، ونيو ميكسيكو (5)، ونيويورك (29)، ومقاطعة كولومبيا (3)، وكولورادو (9)، ونيو هامبشاير (4)، وكاليفورنيا (55)، وأوريجون (7)، وواشنطن (12)، ومينيسوتا (10)، وأريزونا (10).

بينما حصد "ترامب" 213 صوتا بالمجمع تشمل حصة ولايات: كنتاكي (8)، وويست فرجينيا (5)، وساويث كارولاينا (9)، وألاباما (9)، وميسيسيبي (6)، وأوكلاهوما (7)، وتينيسي (11)، وأركنساس (6)، وإنديانا (11)، ونورث داكوتا (3)، وساوث داكوتا (3)، ووايومنغ (3)، ولويزيانا (8)، ونبراسكا (4)، وكنساس (6)، وميسوري (10)، وإيداهو (4).

وتظهر استطلاعات الرأي، سواء تلك التي أجريت على الصعيد الوطني، أو تلك التي أجريت على صعيد الولايات الحاسمة (الولايات المتأرجحة) أن "بايدن"، يملك حظوظا واسعة.

لكن المفاجآت تبقى منتظرة، خاصة أن استطلاعات الرأي عام 2016 كانت تميل نوعا ما للديمقراطية "هيلاري كلينتون"، لكن الجمهوري "ترامب" هو من فاز في النهاية.

وتظهر النتائج الأولية تقدم "بايدن" على "ترامب"، في تكساس وبنسلفانيا الحاسمتين، مع منافسة دراماتيكية بفلوريدا.

ويتقدم "بايدن" في ولاية تكساس، التي تعطي 38 صوتا في المجمع الانتخابي، وتعتبر تاريخيا داعمة للجمهوريين، كما يتقدم المرشح الديمقراطي في بنسلفانيا، التي تمنح أصوات 20 مندوبا في المجمع الانتخابي.

ويتقدم "بايدن" كذلك في ولاية أوهايو، التي تعطي 18 صوتا.

فيما تشهد ولاية فلوريدا المتأرجحة، التي تعطي 29 صوتا في المجمع الانتخابي، منافسة دراماتيكية بين المرشحين بعد فرز أكثر من 80% من الأصوات، حيث تمكن "ترامب" حاليا من انتزاع الصدارة بفارق 1.6%.

وتجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر، فهناك "المجمع الانتخابي" الذي يضم ما يعرف بـ"كبار الناخبين"، وعددهم 538.

ولكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من "كبار الناخبين".

وحتى يفوز أي مرشح بالمنصب لابد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين"؛ أي 270 صوتا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية جو بايدن دونالد ترامب المجمع الانتخابي الرئاسة الأمريكية

أصوات المسلمين في أمريكا بين ترامب وبايدن

ترامب يتحدث عن فوز كبير وسرقة انتخابات.. وتويتر يغلق تغريدته

العالم عينه على 3 ولايات لحسم الانتخابات الأمريكية.. إليك تفاصيل المعركة

تويتر يصنف تغريدات ترامب المشككة في الفرز بالجدلية والمضللة