هل تقلق السعودية من بايدن؟.. ناشطون يتداولون تصريحات سابقة للجبير

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 09:25 ص

بالتزامن مع اشتعال سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في مراحله الحاسمة والنهائية، أعاد ناشطون تداول تصريحات سابقة لوزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، حينما كان لا يزال وزيرا للخارجية، عن الانتخابات الأمريكية ونظرة المملكة لها ولنتائجها بشكل عام.

أبرز التصريحات المتداولة لـ"الجبير" كان مقطع فيديو لمقابلة سابقة له مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، وقال فيها: "أعتقد أن الناس عندما يصلون إلى المكتب (البيت الأبيض) وتنتهي الحملة الانتخابية وتكون لهم صلاحيات الوصول للحقائق والتقارير الاستخباراتية، أعتقد أن نظرتهم وآراءهم ستعكس حقيقة العلاقات وليس التصريحات التي تتصدر من وقت لآخر".

وأضاف: "المملكة العربية السعودية حلف يحمل وزنه ولطالما اعتمدنا على أنفسنا ولم نعتمد على أي أحد لمساعدتنا.. عندما ننظر إلى حرب الخليج لتحرير الكويت، المملكة العربية السعودية أخذت حصة الأسد فيما يتعلق بالكلف المالية لتلك الحرب وعندنا تنظر إلى عمليات أخرى في المنطقة، المملكة العربية السعودية اعتمدت على نفسها..".

وفي مقطع آخر، ظهر "الجبير" وهو يتحدث عن رؤيته لمشهد الانتخابات الأمريكية وعلاقته بالقادم الجديد للبيت الأبيض، قائلا: "في إطار الانتخابات هناك أمر واحد، كنت في أمريكا منذ كان عمري 16 عاما ورأيت الانتخابات الأمريكية منذ انتخاب رونالد ريجان، ويبدو بالنسبة لي أن ما يحدث في الحملات الانتخابية لا يعكس بالضرورة ما يحدث عندما يصل الناس إلى المكتب (البيت الأبيض)..".

وكانت تقارير قد أشارت إلى وجود حالة قلق داخل السعودية من احتمالية فوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن"، بسبب تصريحاته الرافضة لتوجهات ولي العهد السعودي الحالي "محمد بن سلمان" في حرب اليمن، علاوة على انتقاده قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية الأمريكية عادل الجبير دونالد ترامب جو بايدن السعودية

خبراء: علاقات السعودية مع أمريكا بعهد بايدن لن تنقلب رأسا على عقب

تقرير أمريكي: في عهد بايدن.. لا حصانة ولا علاقات خاصة مع بن سلمان