بايدن يتعهد بإعادة أمريكا إلى اتفاقية باريس للمناخ التي انسحب منها ترامب

الخميس 5 نوفمبر 2020 07:39 ص

تعهد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، "جو بايدن"، مساء الأربعاء، بإعادة بلاده إلى اتفاقية باريس للمناخ حال فوزه بمنصب رئيس الولايات المتحدة.

ويأتي تصريح "بايدن" بعد ساعات من سريان الانسحاب الذي أمر به "دونالد ترامب" من الاتفاقية المذكورة.

وكتب "بايدن"، على "تويتر": "اليوم، تركت إدارة ترامب اتفاقية باريس للمناخ رسميًا، وفي غضون 77 يومًا بالضبط، ستنضم إليها إدارة بايدن".

وكانت وسائل إعلام دولية، قد أفادت بأن ​الولايات المتحدة​ انسحبت رسميا، الأربعاء، من اتفاقية ​باريس​ للمناخ، التزاماً بتعهد قديم للرئيس "​دونالد ترامب"​ بانسحاب ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في ​العالم​ من الاتفاقية العالمية لمكافحة ​التغير المناخي​.

ونقلت وكالة "رويترز" إعلان الأمينة التنفيذية لاتفاقية ​الأمم المتحدة​ الإطارية بشأن تغير المناخ، "باتريشيا إسبينوزا"، والتي قالت إن "انسحاب الولايات المتحدة سيُحدث فجوة في نظامنا وفي الجهود العالمية ل​تحقيق​ أهداف وطموحات اتفاقية باريس".

وأكدت "إسبينوزا"​​​​​​​ أن الهيئة ستكون "مستعدة لمساعدة​ الولايات المتحدة في أي جهد من أجل الانضمام إلى اتفاقية باريس مجددا".

 وتعهدت الدول المصادقة على الاتفاقية باتخاذ تدابير للحد من انبعاثات الكربون.

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في الـ 4 من نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بعد موافقة كل الدول عليها، ومن ضمنها الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما"، إلا أن خلفه "دونالد ترامب"، أعلن انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.

وتشير أحدث مؤشرات الانتخابات الأمريكية إلى تقدم المرشح الديمقراطي "جو بايدن" وحصوله على 264 من أصوات المجمع الانتخابي، واقترابه من الوصول إلى 270 صوتا ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الامريكية جو بايدن اتفاقية باريس للمناخ دونالد ترامب التغير المناخي

تعرف على السيناريوهات المحتملة في حالة النزاع على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية

35% من مسلمي أمريكا صوتوا لترامب.. وثلثا اليهود اختاروا بايدن

بايدن يعلن عودة واشنطن إلى تفاق باريس للمناخ بعد 39 يوما

بايدن يثير غضب شركات النفط بإجراءات كاسحة للحد من تغير المناخ