الأمم المتحدة: إسرائيل تنفذ أكبر عملية تهجير قسري لفلسطينيين منذ سنوات

الخميس 5 نوفمبر 2020 11:16 م

قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن إسرائيل نفذت هذا العام "أكبر عملية تهجير قسري" لفلسطينيين منذ 4 سنوات، مطالبة حكومة الاحتلال بوقف هدم منازل الفلسطينيين، وذلك بعد بيان للقائمة بأعمال منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، "إيفون هيلي".

وأكد "إستيفان دوجاريك"، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، في مؤتمر صحفي عقده في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن الأخير "يدين هدم إسرائيل منازل فلسطينية".

وأضاف "دوجاريك" أن "عمليات الهدم هي مدعاة قلق بالغ لنا، ونحن نحث إسرائيل على وقفها فورا".

وأردف: "نعارض عمليات هدم المنازل الفلسطينية، ونقف ضدها ونندد بها، ونطالب إسرائيل بالتوقف عن تلك الممارسات في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية".

ودعت القائمة بأعمال منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، "إيفون هيلي"، إسرائيل إلى وقف أعمال الهدم غير القانونية على الفور بعد تشريد العشرات في آخر عملية هدم لمبانٍ في قرية بدوية في غور الأردن.

وقالت، في بيان: "نحن أمام أكبر عملية تهجير قسري منذ أكثر من 4 سنوات؛ حيث قامت السلطات الإسرائيلية بهدم منازل ومبانٍ في قرية حمصة البقيعة في غور الأردن".

وأوضحت أن ذلك "تسبب بتشريد 73 شخصا بينهم 41 طفلا، فضلا عن فقدان 75% من سكان القرية مأواهم؛ ما يجعل هذا أكبر حادث تهجير قسري منذ أكثر من أربع سنوات".

وأوضحت المسؤولة الأممية أن "ممثلي الوكالات الإنسانية زاروا قرية حمصة البقيعة ووثقوا عمليات تدمير 76 مبنى، وشمل ذلك هدم منازل وحظائر حيوانات، ومراحيض، وألواح شمسية كانت ضرورية لسبل العيش والرفاه والكرامة لأفراد المجتمع الذين انتهكت حقوقهم".

وحسب الإحصائيات الأممية، هدمت إسرائيل خلال هذا العام 689 مبنى في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية؛ ما تسبب بتشريد 869 فلسطينيا.

و"حمصة البقيعة" واحدة من بين 38 قرية بدوية تقع جزئيا أو كليا داخل ميدان أعلنته إسرائيل موقعا للرماية العسكرية في غور الأردن.

والقرية هي واحدة من أكثر المجتمعات ضعفا في الضفة الغربية، مع محدودية الوصول إلى التعليم والخدمات الصحية والماء والصرف الصحي والبنية التحتية للكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة الأراضي الفلسطينية المحتلة اسرائيل تهجير قسري هدم منازل

عائلات فلسطينية ومنظمات تخاطب الجنائية الدولية لوقف التهجير القسري