اللجنة المشتركة الكويتية الإماراتية توقع 4 برامج ومذكرات تفاهم

الجمعة 6 نوفمبر 2020 12:16 م

وقعت الدورة الرابعة للجنة المشتركة العليا الكويتية الإماراتية 4 برامج ومذكرات تفاهم لتوطيد وزيادة التعاون بين البلدين.

واختتمت الدورة أعمالها، الخميس، بمشاركة عدد من مسؤولي البلدين بينهم وزير الخارجية الكويتي "أحمد الناصر"، ونظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد"، وذلك عبر تقنية الفيديو.

وأشاد "الناصر" بجهود السلطات بدولة الإمارات حيال استضافة المواطنين الكويتيين خلال أزمة جائحة كورونا وتسهيل إجراءات عودتهم إلى البلاد، مؤكدا أن تلك الجهود حظيت بتقدير القيادة السياسية وشعب الكويت كافة.

وأضاف: "أستذكر وبكل الاعتزاز المحطات البارزة التي ساهمت في ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين"، مبينا أن ما تشهده العلاقات وعلى كافة المستويات من تطابق في الرؤى حيال العديد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية يدفعنا للوقوف على بعض المحطات.

وتلا ذلك استعراض أعمال اللجنة الوزارية وما توصلت إليه مختلف الفرق العاملة من مقررات وتوصيات واتفاقيات ومذكرات تفاهم، ثم قام البلدان بالتوقيع على المحضر الختامي لأعمال الدورة وعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، أن تلك المذكرات هي، مذكرة تفاهم في شأن الاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية بين حكومة الكويت وحكومة دولة الإمارات، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية بين حكومة الكويت والإمارات العربية المتحدة.

كما تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون التربوي بين حكومة الكويت والإمارات للأعوام 2021/2022/2023، وبرنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي والفني بين الحكومتين للأعوام 2021/2022/2023.

يذكر أن الأعمال التحضيرية لهذه الدورة عقدت افتراضيا على مدى عدة أيام شارك فيها العديد من الجهات الرسمية والأهلية في البلدين غطت مختلف مجالات التعاون الثنائي ممثلة بعدة قطاعات فإلى جانب الشؤون السياسية كل من الشؤون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والثقافية والإعلامية والأمنية، إضافة إلى شؤون الموانئ والجمارك والاتصالات والمواصلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الإمارات العلاقات الكويتية الإماراتية

التمييز الكويتية تقضي ببراءة ناصر الدويلة من تهمة الإساءة للإمارات

محكمة كويتية تبرئ النفيسي من تهمة الإساءة للإمارات