حزب الله يدين عقوبات أمريكا ضد باسيل ويعتبرها تدخلا بشؤون لبنان

السبت 7 نوفمبر 2020 09:29 ص

أدان "حزب الله"، الجمعة، العقوبات التي فرضتها واشنطن على وزير الخارجية اللبناني السابق "جبران باسيل"، معتبرا إياها "قرارا سياسيا وتدخلا سافرا" في شؤون بلاده.

جاء ذلك في بيان للحزب بعد وقت قصير من فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية تضمنت "تجميد كل الأصول العائدة لباسيل في الولايات المتحدة"؛ بدعوى تورط الأخير في "فساد" وعلاقته مع "حزب الله".

وذكر بيان الحزب أنه "يدين القرار الذي اتخذته وزارة الخزانة الأمريكية بحق رئيس التيار الوطني الحر (حزب الرئيس ميشال عون) الوزير جبران باسيل".

وقال إن "الولايات المتحدة راعية الإرهاب والتطرف في العالم، والدولة التي ترعى الفساد والفاسدين والدول الديكتاتورية، وتؤمن حمايتها ودعمها بكافة الوسائل، بالتالي هي آخر من يحق له الحديث عن مكافحة الفساد".

واعتبر أن "هذا القرار بالتحديد يهدف إلى إخضاع فريق سياسي لبناني كبير (يقصد تحالف 8 آذار الذي يقوده "حزب الله") للشروط والإملاءات الأمريكية على لبنان".

وأكد الحزب وقوفه إلى جانب "التيار الوطني الحر" في مواجهة هذه القرارات التي وصفها بأنها "ظالمة ومرفوضة".

وفي أول رد على العقوبات، قال باسيل، عبر حسابه على "تويتر": "لا العقوبات أخافتني ولا الوعود أغرتني. لا أنقلب على أي لبناني. ولا أنقذ نفسي ليهلك لبنان. اعتدت الظلم وتعلمت من تاريخنا".

و"باسيل"، كان يتولى منصب وزير الخارجية في حكومة "سعد الحريري"، التي استقالت في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على وقع احتجاجات الشارع.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول الماضي، فرضت واشنطن عقوبات على الوزيرين اللبنانيين السابقين "يوسف فينيانوس" و"علي حسن خليل"، بتهمة دعم "حزب الله" و"الضلوع في فساد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب الله جبران باسيل عقوبات أمريكية

وول ستريت: عقوبات أمريكية وشيكة على وزير خارجية لبنان السابق باسيل

عون: سأطالب أمريكا بأدلة معاقبة باسيل

باسيل: واشنطن ساومتني بقطع علاقتي بحزب الله قبل فرض العقوبات

السفيرة الأمريكية بلبنان تحرج جبران باسيل بسبب حزب الله.. ماذا قالت؟

السفيرة الأمريكية ببيروت تتعهد باستمرار الضغط على حزب الله وجبران باسيل

معهد واشنطن: حزب الله اللبناني ينشئ أنظمة مالية موازية لتحقيق أهدافه

لتمويلهم حزب الله.. عقوبات أمريكية جديدة على 3 شخصيات وشركة لبنانية