أمريكا ترفع اسم منظمة صينية إسلامية من قوائم الإرهاب

السبت 7 نوفمبر 2020 10:58 ص

رفعت الولايات المتحدة جماعة صينية إسلامية من لائحتها السوداء للمنظمات "الإرهابية"، رغم اتهامات بكين لها بـ"التطرف وتهديد السلم الأهلي".

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيان الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر "الحركة الإسلامية لتركستان الشرقية" منظمة "إرهابية".

ولفت متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن هذه المنظمة "أُزيلت من اللائحة؛ لأنه مضى أكثر من 10 سنوات على عدم وجود أي دليل موثوق على استمرار وجودها".

وأضاف: "إدارة (الرئيس الأمريكي السابق) جورج بوش الابن أدرجت المنظمة على اللائحة السوداء، عام 2004، في إطار التعاون مع الصين في الحرب على الإرهاب".

وتتذرع بكين بجماعات مماثلة لتبرير احتجاز مئات الآلاف من المسلمين الإيجور بمعسكرات تقول إنها لـ"التدريب المهني" و"إبعادهم عن التطرف".

ورحبت مجموعة "إيجور هيومن رايتس بروجكت"، التي تتخذ واشنطن مقرا، بقرار الولايات المتحدة، لكنها اعتبرت أنه "تأخر كثيرا".

وقال مدير المجموعة عن "الآثار السلبية لاستغلال الصين للتهديد الوهمي الذي تشكله" الحركة الإسلامية لتركستان الشرقية، مشيرا إلى "إرهاب دولة" مورس على مدى "20 عاما ضد الإيجور".

وتركستان الشرقية هي الاسم الذي يفضله الإيجور للإشارة إلى وطنهم التقليدي في إقليم شينجيانج.

ويقدر عدد الإيجور بنحو 8.5 ملايين نسمة، يعيش أغلبهم في الإقليم، فيما يتوزع الباقي على دول آسيا الوسطى، ويواجهون انتهاكات واسعة من الصين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين قوائم الإرهاب بومبيو منظمة صينية

بومبيو عن مآسي مسلمي الإيجور: انفطر قلبي

الولايات المتحدة تعتقل 3 يمنيين بقائمة الإرهاب على حدود المكسيك