حماس تدعو بايدن إلى التراجع عن صفقة القرن

الأحد 8 نوفمبر 2020 12:51 ص

دعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، المرشح الديمقراطي "جو بايدن" الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، إلى التراجع عن "صفقة القرن" المزعومة التي طرحها الرئيس الحالي "دونالد ترامب"، وتصحيح مسار السياسات الأمريكية تجاه الفلسطينيين.

جاء ذك، في بيان لرئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية"، السبت، قال فيه: "نطالب الإدارة المنتخبة بالتراجع عما يسمى صفقة القرن، وإلغاء قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية إليها بشكل يخالف كل المواقف والقرارات الدولية".

ودعا "هنية" الرئيس المنتخب "إلى تصحيح تاريخي لمسار السياسات الأمريكية الظالمة لشعبنا والتي جعلت من الولايات المتحدة شريكا في الظلم والعدوان، وأضرت بحالة الاستقرار في المنطقة والعالم، وحالت دون القدرة الأمريكية أن تكون طرفا مركزيا في حل النزاعات".

وأضاف: "لقد عانى شعبنا الفلسطيني على مدار العقود الماضية من انحياز الإدارات الأمريكية لصالح الاحتلال، وكان الرئيس ترامب وإدارته الأكثر تطرفا في دعم الاحتلال على حساب الحقوق الوطنية الفلسطينية".

كما دعا "هنية" الرئيس الأمريكي الجديد إلى "إنهاء كل القرارات المتعلقة بمحاولات تصفية قضية اللاجئين خاصة تقليص الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في محاولة إنهائها".

وطالب "هنية" الإدارة الأمريكية بـ"احترام إرادة الشعب الفلسطيني وخياراته الديمقراطية ومساره الكفاحي، وكذلك التوقف عن ممارسة الضغوط على دول وشعوب المنطقة من أجل فرض التطبيع مع الاحتلال".

ويُجمع الفلسطينيون على رفض خطة "صفقة القرن"، التي أعلنها "ترامب"، في يناير/كانون الثاني الماضي، وتتضمن إجحافا كبيرا في الحقوق التاريخية للفلسطينيين، وتتعارض مع القرارات الدولية ذات العلاقة بفلسطين.

وتدعو الخطة إلى إقامة حكم ذاتي للفلسطينيين، تحت مسمى "دولة"، على مناطق سكنية غير متصلة جغرافيا، حيث تقطع أوصالها المستوطنات الإسرائيلية.

كما تمنح "صفقة القرن" الأمريكية، القدس كاملة لإسرائيل، وترفض عودة اللاجئين الفلسطينيين، وتدعو إلى نزع سلاح الفلسطينيين في قطاع غزة.

وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية، قطع اتصالاتها مع إدارة "ترامب"، منذ إعلانه في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، ثم أتبعه بخطوته نقل سفارة واشنطن إلى القدس.

وعمل "ترامب" منذ توليه رئاسة البيت الأبيض، مطلع 2017، على قطع تدريجي للمساعدات المالية عن الفلسطينيين، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وفي تصريحات سابقة، قال "بايدن" إنه سيعيد المساعدات للفلسطينيين، ويسعى إلى تعزيز حل الدولتين، حال فوزه.

وفي وقت سابق، السبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز "بايدن" بالسباق إلى البيت الأبيض، على حساب "ترامب"، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، حسبما أكدت حملته الانتخابية.

ولم يقر "ترامب" بهزيمته أمام "بايدن"، متوعدا بطعون قضائية لم يحددها، سعيا لتغيير نتيجة السباق إلى البيت الأبيض، زاعما أن تزويرا واسعا ومخالفات شابت الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسماعيل هنية جو بايدن دونالد ترامب صفقة القرن فلسطين انتخابات الرئاسة الأمريكية

بايدن يتعهد بإعادة تمويل السلطة الفلسطينية ورفض خطة الضم الإسرائيلية

حماس: المقاومة أكثر استعدادا وإصرار على معركة التحرير